عادي

الجواز الإماراتي يحقق أكبر قفزة بين أقوى الجوازات

00:13 صباحا
قراءة دقيقتين
1

حقق جواز السفر الإماراتي أكبر قفزة على مؤشر «هينلي أند بارتنارز»، لأقوى جوازات السفر عالمياً لعام 2024، وكان الأمر كذلك خلال العقد الماضي، إذ أضاف 106 وجهات جديدة، يمكن لحامله السفر إليها من دون تأشيرة، وارتقى من المركز ال 55 إلى المركز الحادي عشر على مؤشر أقوى جوازات السفر.

وتقاسمت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا واليابان وسنغافورة، المركز الأول للمرة الأولى، حيث يستطيع مواطنوها زيارة 194 وجهة من أصل 227 من دون تأشيرة، وهذا يمثل 85.46 في المئة من الوجهات في العالم.

ويعتمد المؤشر السنوي الذي تصدره «هينلي» منذ 19عاماً، والذي يصنف جميع جوازات السفر في العالم وفقاً لعدد الوجهات التي يمكن لحامليها السفر إليها من دون تأشيرة مسبقة، على بيانات حصرية ورسمية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، هيمنت اليابان وسنغافورة على المركز الأول، ولكن هذا العام تقدمت الدول الأربع الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للانضمام إليهما.

ووجد المؤشر أيضاً أن متوسط عدد الوجهات التي يمكن للمسافرين الوصول إليها من دون تأشيرة، قد تضاعف تقريباً منذ عام 2006، من 58 إلى 111 وجهة.

وانضمت كوريا الجنوبية إلى فنلندا والسويد في المركز الثاني، حيث يمكن لحاملي تلك الجوازات السفر من دون تأشيرة إلى 193 وجهة، بينما تتقاسم النمسا والدنمارك وأيرلندا وهولندا المركز الثالث ب192 وجهة.

وتسيطر الدول الأوروبية إلى حد كبير على بقية المراكز العشرة الأولى، حيث صعدت المملكة المتحدة مرتبتين إلى المركز الرابع، مع إمكانية الوصول من دون تأشيرة إلى 191 وجهة،مقارنة ب 188 وجهة في العام الماضي.

وتحتل أستراليا ونيوزيلندا المركز السادس، بينما تحتفظ الولايات المتحدة بالمركز السابع ب 189 و188 وجهة، على التوالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4r6he842

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"