عادي
خلال زيارة السيدة الأولى لقيرغيزستان للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة

الإمارات وقيرغيزستان يتبادلان الخبرات حول حماية حقوق الأطفال والأمهات

15:41 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي- وام

زارت السيدة الأولى لجمهورية قيرغيزستان إيغول جاباروفا، المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في مقره بأبوظبي، حيث كانت في استقبالها الريم بنت عبدالله الفلاسي الأمين العام للمجلس.

ورحبت الريم بنت عبدالله الفلاسي، بالسيدة الأولى لقيرغيزستان والوفد المرافق لها، حيث جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر والخبرات المتعلقة بتطوير السياسات والبرامج الوطنية لتحقيق مصالح وحماية حقوق الأطفال والأمهات.

وشهد اللقاء مشاركة.. حميد بن خالد القاسمي رئيس البرلمان الإماراتي للطفل، وخالد العتيبة نائب رئيس المجلس الاستشاري للأطفال، وغاية الأحبابي سفيرة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) لمؤتمر الأطراف COP28، ومجموعة من الأطفال، حيث قدم الأطفال عرضاً شاملاً يبرز الجهود المبذولة من قبل المجلس في تحسين جودة الحياة للأمهات والأطفال، بالإضافة إلى استعراض التعاون المثمر بين المجلس والمؤسسات الحكومية والخاصة، في إطار تنفيذ استراتيجيات ومبادرات تهدف إلى تطوير الخدمات التعليمية والصحية للأطفال وتمكينهم اجتماعياً.

وقدم حميد بن خالد القاسمي رئيس البرلمان الإماراتي للطفل، نبذة عن البرلمان الذي يهدف إلى تعزيز حقوق الطفل ومشاركته، وتوفير فرصة للأطفال للتعبير عن آرائهم وأفكارهم بشكل منظم ومؤثر في الشؤون التي تهم مجتمعهم، ومناقشة مختلف القضايا التي تخصهم والتعبير عن رؤيتهم لمستقبلهم ومستقبل الوطن.

كما قدم خالد العتيبة، شرحاً موجزاً عن المجلس الاستشاري للأطفال والذي يتبع مباشرة لمكتب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وشرح أهدافه المتمثلة في إبداء رأي الأطفال الأعضاء فيما يعرض عليهم من مشروعات تتعلق بالأمومة والطفولة تعليمياً وصحياً وثقافياً واجتماعياً، وتقوية أسس ثقافة الحوار بين الأطفال، وترسيخ مبدأ المشاركة للأطفال، وتوفير إطار تنظيمي لتبادل الرأي والنقاش والتعبير عن آرائهم وأمانيهم من خلال بيئة ملائمة تمنحهم الثقة بأنفسهم، وتغرس قيم الولاء والانتماء للوطن، وتكرس ثقافة وقيم المجتمع الإماراتي، بالإضافة إلى تنمية مهارات التفكير والفهم واحترام الرأي الآخر وإذكاء روح المنافسة.

واستعرضت نورة محمد المريخي رئيسة مجلس إدارة جمعية أمهات أصحاب الهمم (همة)، دور الجمعية التي تأسست بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، وتحدثت عن الجمعية التي تسعى إلى تقديم الدعم والتوجيه لأمهات الأطفال أصحاب الهمم وتوحيد الجهود لتحسين الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم والحفاظ على حقوقهم الأساسية، ووضع خطط وبرامج لتمكين أصحاب الهمم ودمجهم في مختلف مجالات الحياة، بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني.

واختتمت الزيارة، بتبادل الهدايا التذكارية بين السيدة الأولى لقيرغيزستان إيغول جاباروفا، والريم بنت عبدالله الفلاسي، تعبيراً عن التقدير والمودة التي تجمع بين البلدين، وأكدتا على أهمية هذه الزيارة في تعزيز العلاقات وتوطيد أواصر التعاون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/432mvne7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"