عادي

فضح جرائم إسرائيل في محكمة العدل يوقظ الضمير العالمي

01:08 صباحا
قراءة دقيقتين

خرج مئات الآلاف في مدن وعواصم عالمية كبرى، أمس السبت، ضمن تظاهرات حاشدة، تنديداً بالحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وبعدما تم فضح جرائم آلة الحرب الإسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية، وصعدت المطالبات بإنهاء الحرب فوراً. وانطلقت مسيرات كبرى، في بريطانيا وفرنسا وهولندا وإندونيسيا وماليزيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وتونس والسويد والنرويج والنمسا، من ضمن 36 دولة شهدت مسيرات وتظاهرات مطالبة بوقف الحرب. وارتدى معظم المشاركين في التظاهرة «الكوفية» الفلسطينية، وحملوا أعلام فلسطين ولافتات مساندة لسكان في غزة، وجاء في بعض اللافتات «فلسطين حرة، حرة»، و«أوقفوا الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة»، وكذلك «أوقفوا دعم الولايات المتحدة وبريطانيا لجرائم إسرائيل ضد الإنسانية».

وتظاهر عشرات آلاف المؤيدين للفلسطينيين في وسط لندن في إطار «يوم التحرك العالمي» لمعارضة القصف الإسرائيلي لقطاع غزة. وشارك نحو 1700 شرطي في تأمين المسيرة، وحذّرت الشرطة المتظاهرين من أنهم سيواجهون الاعتقال إذا «تجاوزوا الحد الأقصى عمداً» في الشعارات المكتوبة على اللافتات والهتافات.

وأطلقت حملة التضامن مع فلسطين في بريطانيا دعوات للانضمام إلى المسيرات. وطالبت الحملة بالضغط على الحكومة البريطانية للدعوة إلى وقف إطلاق النار الكامل.

وعقدت محكمة العدل الدولية، الخميس، جلستها الأولى للنظر في قضية رفعتها جنوب إفريقيا تتهم فيها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بارتكاب جريمة «إبادة جماعية» ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

وخرجت تظاهرات حاشدة في مختلف مدن جنوب إفريقيا، للمطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعية التي ينفذها الجيش الإسرائيلي في غزة، فيما قال مراقبون إن مرافعة محاميي جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية كشفت الكثير من الحقائق عن المجازر المروعة.

وشهدت باريس ومدن فرنسا، مسيرات حاشدة طالبت بوقف الحرب فوراً ومحاسبة إسرائيل. وخرجت مسيرة كبرى في العاصمة السويدية ستوكهولم، دعماً لغزة.

وفي الولايات المتحدة، تظاهر الآلاف في مدينة نيويورك للتنديد باستمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. كما خرجت تظاهرات في كوريا الجنوبية واليابان، تنديداً بالحرب الإسرائيلية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ysusrv7n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"