عادي
«لينوفو» تحافظ على الصدارة تليها «إتش بي» و«ديل»

نموّ ضعيف لشحنات الكمبيوتر الشخصي خلال الربع الأخير 2023

17:18 مساء
قراءة 3 دقائق
أجهزة كمبيوتر شخصي
أجهزة كمبيوتر شخصي
دبي: «الخليج»

أظهرت نتائج أولية صادرة عن جارتنر للأبحاث، أن حجم شحنات الكمبيوترات الشخصية وصل إلى 63.3 مليون وحدة خلال الربع الأخير من عام 2023، بزيادة بنسبة 0.3% عن الربع الأخير من عام 2022، في أول ارتفاع يتم تسجيله في حجم الشحنات الفصلية بعد ثمانية أرباع من الانخفاض. ووصل حجم شحنات الكمبيوترات الشخصية خلال عام 2023 إلى 241.8 مليون وحدة بانخفاض يقدر بنحو 14.8% عن عام 2022، وتعد هذه المرة الأولى التي ينخفض فيها حجم شحنات الكمبيوترات الشخصية تحت عتبة 250 مليون وحدة منذ عام 2006 الذي شهد شحن نحو 230 مليون وحدة.

وقالت ميكاكو كيتاجاوا، رئيسة الأبحاث لدى «جارتنر»: «لقد وصل سوق أجهزة الكمبيوتر إلى أدنى مستويات الانخفاض بعد التعديلات الملموسة التي شهدها، إذ تم تعديل المخزون خلال الربع الأخير من عام 2023 حيث كان المخزون المشكلة الأبرز التي عاناها القطاع لمدة عامين. ويشير هذا النمو الطفيف إلى وصول العرض والطلب إلى حالة من التوازن في نهاية المطاف، لكن هذا الوضع قد يتغير بسبب الارتفاع المتوقع في أسعار المكونات خلال عام 2024 إلى جانب حالة عدم اليقين الجيوسياسي والاقتصادي السائدة».

وأضافت: «حافظ أكبر ستة بائعين خلال هذه التحديات على مواقعهم بدون أي خسائر أو مكاسب ملموسة في حصصهم السوقية. وتتوقع جارتنر بأن يعود قطاع الكمبيوتر الشخصي إلى مسار النمو في عام 2024».

هذا ولم يشهد ترتيب أول ستة بائعين للكمبيوترات الشخصية أي تغيير في الربع الأخير من عام 2023، ولكن كانت هناك نتائج مختلطة بخصوص الأداء، إذ سجل كل من لينوفو وإتش بي وآبل وإيسر نمواً مقارنة بالعام الماضي، في حين سجلت شركات ديل وأسوس تراجعاً.

  • «لينوفو»

وسجلت لينوفو أول نمو مقارنة بالعام الماضي في شحنات الكمبيوترات الشخصية حول العالم منذ الربع الثالث من 2021، وبلغت نسبته 3.2%. أما مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا والأمريكيتان، فقد سجلت معدل نمو من خانتين والذي تم تعديله بالانخفاض في مناطق آسيا المحيط الهادئ واليابان. وأثر الاقتصاد الراكد في الصين على الطلب على الكمبيوترات الشخصية بصورة عامة، لكن تأثيره في لينوفو كان أكثر قوة إذ تعتبر الصين السوق الأكبر لها. وسجلت شحنات الكمبيوترات الشخصية المحمولة في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا اللاتينية نمواً قوياً تجاوز المتوسط الإقليمي بشكل ملحوظ.

كما سجل البائعون الآخرون نتائج مختلطة، إذ حققت إتش بي ربعاً ثانياً على التوالي من النمو مقارنة بالعام السابق، وسجلت نمواً تسلسلياً في شحنات الكمبيوترات الشخصية حول العالم، في حين سجلت ديل الربع السابع على التوالي من الانخفاض في الشحنات مقارنة بالأعوام السابقة.

  • المناطق

وسجلت مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا الشمالية نمواً مقارنة بالعام السابق، والذي أدى إلى تحقيق نمو عالمي على الرغم من أن منطقة آسيا المحيط الهادئ كانت لا تزال في مرحلة التراجع خلال الربع الأخير من عام 2023، وذلك نتيجة للنتائج السلبية في الصين. وشهد سوق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا أعلى معدلات النمو التي بلغت 8.7%، وذلك في أول نمو مقارنة بالأعوام السابقة منذ الربع الأخير من عام 2021.

وأضافت كيتاجاوا: «يعكس السوق في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا حالة السوق بشكل عام، حيث أصبح المخزن أخيراً تحت السيطرة. إلا أن هذا الأمر قد يتغير في حال عودة الضعف على الطلب واتخاذ قناة التوزيع لتوجه حذراً بخصوص إضافة مخزون جديد، خاصة أن ارتفاع أسعار الفائدة يجعل من الاحتفاظ بالمخزون الآن أكثر كلفة بالنسبة لقناة التوزيع».
وسجلت منطقة آسيا المحيط الهادئ انخفاضاً بنسبة 8% مسجلة بذلك سبعة أرباع متتالية من الانخفاض. كما انخفضت شحنات الكمبيوترات الشخصية المكتبية والمحمولة في المنطقة، حيث تأثرت الكمبيوترات الشخصية المكتبية أكثر بهذا الانخفاض. كما أثر الانخفاض الكبير في الصين الكبرى على سوق منطقة آسيا المحيط الهادئ بشكل عام مع معدل انخفاض من خانتين مقارنة بالعام الماضي، في حين شهدت منطقة آسيا المحيط الهادئ الناضجة انخفاضاً طفيفاً، وحققت منطقة آسيا المحيط الهادئ الناشئة نمواً من خانة واحدة.

  • الأداء السنوي

لقد كان عام 2023 الأسوأ في تاريخ الكمبيوترات الشخصية، حيث سجلت الشحنات فيه انخفاضاً بنسبة 14.8%، وكان العام الثاني على التوالي الذي يشهد تسجيل معدل انخفاض من خانتين. هذا وبلغت الشحنات على الصعيد العالمي 241.8 مليون وحدة في عام 2023، منخفضة عن الرقم المسجل في عام 2022 والبالغ 284 مليون وحدة.

واختتمت كيتاجاوا بالقول: «لقد شهد سوق الكمبيوترات الشخصية فترة تعديل ملموسة خلال العامين الماضين، وذلك بعد النمو الكبير الذي تم تسجيله بين عامي 2020 و2021».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/48pdd649

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"