عادي

بـ 90 ألف عسكري.. الناتو يستعد لمناورة «المدافع الصامد»

21:03 مساء
قراءة دقيقتين
«النانو» يعلن بدء تدريب لعدة أشهر يشمل 90 ألف عسكري

بروكسل- أ.ف.ب

بروكسل - أ ف ب أعلن حلف شمال الأطلسي ( الناتو) الخميس، أنه سيبدأ الأسبوع المقبل أكبر تدريب عسكري له منذ عقود بمشاركة 90 ألف عسكري، على مدى أشهر. وصرح القائد الأعلى لحلف شمال الأطلسي في أوروبا الجنرال الأمريكي كريستوفر كافولي، خلال مؤتمر صحفي، بأن تدريب «المدافع الصامد» سيستمر حتى أواخر مايو/ أيار المقبل، 

ويشمل وحدات من الدول الأعضاء الـ31 والدولة المرشحة السويد. وأضاف: «سيكون هذا دليلاً واضحاً على وحدتنا وقوتنا وتصميمنا على حماية بعضنا بعضاً». وستحاكي المناورات سيناريو حرب ضد «خصم ذي حجم مماثل» حسبما قال حلف شمال الأطلسي، في إشارة إلى روسيا بدون تسميتها. 

وأوضح الجنرال كافولي أنّ المناورة ستشمل قوات «من أمريكا الشمالية» أتت بمثابة تعزيزات إلى القارة الأوروبية. وتشارك في التدريبات نحو 50 سفينة حربية و80 طائرة و1100 مركبة قتالية من أنواع مختلفة. 

وتعد هذه المناورات الحربية، الأهم منذ مناورة «ريفورجر» في العام 1988، في خضم الحرب الباردة آنذاك بين الاتحاد السوفياتي وحلف شمال الأطلسي. وقال الأميرال الهولندي روب بوير، رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي خلال المؤتمر الصحفي:«إنه رقم قياسي من حيث عدد الجنود». 

وعزّز حلف شمال الأطلسي دفاعاته على الجبهة الشرقية مرسلاً إليها آلاف العناصر منذ بدء حرب أوكرانيا. وقال روب بوير إن القوات البرية الروسية تكبدت خسائر كبيرة في الميدان في أوكرانيا، ولكنه شدّد على أنّ القوات البحرية والجوية الروسية ما زالت «كبيرة». 

وأضاف أنّ «قتالاً عنيفاً» ما زال يدور في هذه الجبهة، ولكن «على الرغم من أن الهجمات الروسية مدمرة، إلا أنها ليست مهمة من الناحية العسكرية». واعتبر المسؤول الكبير في الناتو، أن العالم ربما كان متفائلاً بشكل مبالغ فيه خلال العام الماضي، ولذلك «من المهم ألا نكون متشائمين جداً في العام 2024». 

ويتزامن الإعلان عن التدريبات مع اقتراب الذكرى الثانية لاندلاع حرب أوكرانيا. وتعتزم بريطانيا إرسال 20 ألف جندي إلى هذه التدريبات كما أعلن وزير الدفاع غرانت شابس الاثنين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mwnhx564

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"