عادي

«الناتو»: روسيا لا تستطيع تحقيق اختراق استراتيجي في خاركيف.. وأوكرانيا ستصمد

22:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - أ ف ب

قال القائد الأعلى لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في أوروبا الخميس، إن روسيا ليس لديها ما يكفي من القوات على الأرض لتحقيق اختراق كبير في أوكرانيا بعد إطلاقها هجوماً في منطقة خاركيف.

وصرّح الجنرال الأمريكي كريستوفر كافولي خلال مؤتمر صحفي في مقر الحلف في بروكسل «الروس ليست لديهم الأعداد اللازمة لتحقيق اختراق استراتيجي، وبشكل أكثر دقة، ليست لديهم المهارات ولا القدرة على القيام بذلك».

وأضاف «أنا على اتصال وثيق للغاية مع زملائنا الأوكرانيين وأنا واثق بقدرتهم على الصمود».

أعلنت أوكرانيا الخميس أنها تحاول «تثبيت» خط المواجهة في منطقة خاركيف بشمال شرق البلاد حيث حققت موسكو أكبر مكاسبها الإقليمية منذ 18 شهراً بعد أن شنت هجوماً مباغتاً الأسبوع الماضي.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن كييف ترسل المزيد من التعزيزات إلى المنطقة، وأعلن الجيش الأوكراني أنه تمكن من وقف التقدم الروسي جزئياً.

وسيطرت روسيا على 278 كيلومتراً مربعاً من الأراضي الأوكرانية بين 9 و15 أيار/مايو، بحسب حسابات وكالة فرانس برس استناداً إلى بيانات معهد دراسة الحرب (آي سي دبليو)، وهو أكبر مكسب إقليمي في عملية واحدة منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر 2022.

وأكد كافولي أن حلفاء أوكرانيا يسرعون عمليات تسليمها شحنات أسلحة كبيرة بعد أن أقرت واشنطن حزمة مساعدات كبيرة إثر شهور من التأخير.

وتابع العسكري الأمريكي «يجري حالياً شحن كميات كبيرة من الذخيرة وكميات كبيرة من أنظمة الدفاع الجوي القصيرة المدى وكميات كبيرة من المدرعات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdx3e9mk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"