عادي

مشروع قانون روسي يتيح مصادرة أملاك منتقدي الجيش

21:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مشروع قانون روسي يتيح مصادرة أملاك منتقدي الجيش
موسكو - أ ف ب
تعتزم روسيا الأسبوع المقبل النظر في مشروع قانون ينصّ على مصادرة أموال وأملاك كلّ من يُدان بتهمة نشر «معلومات زائفة» عن الجيش، وفق ما أعلن رئيس مجلس النواب الروسي.
وكشف رئيس مجلس النواب الروسي فياتشيسلاف فولودين، أن مشروع القانون الذي يحظى بدعم التكتّلات البرلمانية البارزة سيُعرض على الغرفة الدنيا من مجلس الدوما الاثنين. وهو كتب على «تلغرام»، أن «كلّ من يحاول القضاء على روسيا وخيانتها ينبغي أن يلقى العقاب الذي يستحقّه، وأن يعوّض عن الضرر الذي لحق بالبلد بأملاكه».
والهدف من هذا التدبير هو على حدّ قوله، الاقتصاص من «السفلاء» الذين «يلطّخون سمعة بلدنا، والجنود والضبّاط الذين يخدمون في هذه العملية العسكرية الخاصة».
وتصل عقوبة نشر «معلومات زائفة» عن الجيش إلى 15 عاماً من السجن، وتلجأ السلطات إلى هذه التهمة لقمع أيّ شكل من المعارضة. وينصّ القانون على أن أية معلومة عن العملية العسكرية في أوكرانيا لا تأتي من مصادر حكومية رسمية قد تعتبر «زائفة» ويخضع مروّجوها للملاحقة.
وحُكم الخميس على مدافع روسي عن حقوق الإنسان بالسجن ثلاث سنوات، بعدما دانته المحكمة بـ «النيل من مصداقية» الجيش الروسي في تعليق نشره على موقع تواصل اجتماعي.
وجعلت روسيا انتقاد الجيش مخالفاً للقانون بُعيد حرب أوكرانيا في 2022، وبناءً عليه أودعت في السجن الآلاف من معارضي هذه الحرب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yrc7vx4h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"