عادي
فريق العمل عقد لقاءات مع «ناسا» لتنسيق الجهود

بدء تطوير «بوّابة الإمارات» في محطة الفضاء القمرية

18:03 مساء
قراءة 3 دقائق
سالم المري برفقة فريق الروّاد أمام نموذج أول جزء بمحطة الفضاء القمرية
سالم المري برفقة فريق الروّاد أمام نموذج أول جزء بمحطة الفضاء القمرية
رواد الفضاء وسالم المري وفريق المركز أمام نموذج أول جزء بالمحطة القمرية
رواد الفضاء وسالم المري وفريق المركز أمام نموذج أول جزء بالمحطة القمرية
دبي: يمامة بدوان
أعلن المهندس سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، بدء فريق عمل المركز هذا الأسبوع بالخطوات الأولى، لتطوير وحدة معادلة الضغط «بوابة الإمارات»، في مشروع محطة الفضاء القمرية.
وقال في تغريدة، نشرها على «إكس»: بدأنا بالعمل على محطة الفضاء القمرية بعد إعلان قيادتنا انضمام دولة الإمارات للمشروع. كما عقدنا لقاءات مع فريق «ناسا»، لتنسيق الجهود. وبدأ فريق العمل في المركز بالخطوات الأولى لتطوير «بوابة الإمارات»، التي ستكون وحدة معادلة الضغط في أول محطة قمرية بالتاريخ.
وأكد أن أهداف دولة الإمارات ستتحقق، حيث ما زال المشروع في بداية الطريق، لكن بفضل جهود الزملاء في المركز، والتعاون مع الشركاء في و"ناسا"، ووكالات الفضاء الأوروبية، والكندية، واستكشاف الفضاء اليابانية.
وقال مركز محمد بن راشد للفضاء في تغريدة، نشرها على «إكس»، «اطلع رواد الفضاء الدكتور سلطان النيادي، وهزاع المنصوري، ومحمد الملا، ونورا المطروشي على نموذج وحدة السكن والخدمات اللوجستية بمحطة الفضاء القمرية، وهي أول وحدة بنيت من المحطة، برفقة سالم المري.
وتابع المركز أنه عقدت اجتماعات تنسيقية مع فريق وكالة «ناسا»، لبدء العمل المشترك على مشروع محطة الفضاء القمرية.
فيما عبر الدكتور سلطان النيادي، وزير الدولة للشباب، عن فخره بمشاركة دولة الإمارات بالمشروع التاريخي لأول محطة حول القمر، بحسب تغريدة نشرها على «إكس».
وأضاف أن الوقوف داخل نموذج محطة الفضاء القمرية، نقلنا للحظات إلى المستقبل، كما أن نموذج وحدة السكن والخدمات اللوجستية، وهو أول أجزاء المحطة، يضم أنظمة للتحكم ببيئة العيش، والاتصالات.
  • مواصفات فنية
وتعد محطة الفضاء القمرية أول محطة حول القمر في تاريخ البشرية، وتشارك دولة الإمارات في تطويرها، عقب إعلان القيادة الرشيدة في السابع من يناير، انضمامها إلى مشروع تطوير وإنشاء المحطة القمرية «Gateway»، إلى جانب الولايات المتحدة واليابان وكندا والاتحاد الأوروبي، وإعلانها إرسال أول رائد فضاء إماراتي وعربي إلى مدار القمر.
وستتولى دولة الإمارات مسؤولية تشغيل وحدة معادلة الضغط الخاصة بالمحطة لمدة قد تصل إلى 15 عاماً قابلة للتمديد، حيث يتوقع إطلاق «بوابة الإمارات» عام 2030، بينما سيطلق أول أجزاء المحطة في العام المقبل 2025.
وتتكون «بوابة الإمارات» من جزأين، الأول مخصص للطاقم، والثاني مخصص للعلوم. فيما تشمل المواصفات الفنية للبوابة، بإجمالي كتلة تبلغ 10 أطنان،عرضها 4 أمتار وطولها 10 أمتار، ةتتمثل استخداماتها في إجراء مهمات سير في الفضاء من المحطة القمرية، وإجراء الأبحاث العلمية ونقلها إلى الفضاء، كذلك منفذ لالتحام المركبات بالمحطة.
ويشمل تطويرها 5 مراحل، هي التخطيط والتصميم والتأهيل والإطلاق، والتشغيل، وسيتولى خلالها فريق مركز محمد بن راشد للفضاء مسؤولية عمليات التشغيل الخاصة بغرفة معادلة الضغط، لمتابعة والتأكد من سلامة وظائفها في جزء مهم من المحطة. كما سينشأ مركز عمليات فضائية في الدولة للمحطة الجديدة، ومركز عالمي لتدريب رواد الفضاء أيضاً على أرض الدولة.
  • مركز محوري
وتشكل محطة الفضاء القمرية، بوابة المستقبل للاستكشافات العلمية الفضائية، المحور الأهم ضمن برنامج "أرتميس" لاستكشاف القمر والبعثات المستقبلية إلى المريخ، حيث تسمح المحطة باستضافة رواد الفضاء لأوقات طويلة، وتعزيز عمليات التواصل مع القمر، وتسهيل الدراسات عن الإشعاع الشمسي والكوني، كما ستكون المحطة مركزاً محورياً للبحث العلمي المتقدم، كونها تسمح بدراسة جيولوجيا القمر والفيزياء الفلكية وآثار الحياة في الفضاء لمدة طويلة، ما يسهم بشكل كبير في تطوير فهم متكامل ومعمق عن علوم الفضاء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2y5scbj7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"