عادي

تجميع درع أثرية من 100 قطعة

20:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خبيرة تجمع قطع الدرع

إعداد: محمد عزالدين

تمكن علماء آثار بمتحف اسكتلندا الوطني في إدنبرة، من إعادة تجميع درع نحاسي، من 100 قطعة، كانت مخصصة قبل 1800 عام، لحماية ذراع جندي روماني رفيع المستوى، عثر عليها في تريمونتيوم، مجمع الحصن الروماني في اسكتلندا، وسيتم عرضها في المتحف البريطاني القادم حول الجيش الروماني، هذا العام.

وقال د. فريزر هانتر، المنسق الرئيسي لعصور ما قبل التاريخ وعلم الآثار الروماني في المتحف الاسكتلندي: «اكتشف الواقي أول مرة عام 1906، من قبل جيمس كورل، المحامي والآثار، في موقع حصن تريمونتيوم في نيوستيد، بالقرب من ميلروز، في الحدود الاسكتلندية، وكان في حالة حفظ جيدة، وأعتقد في البدء أنه درع للصدر والكتفين، لكن لم يكن هناك أي صلة تربط بينهما، إلى أن حدد أخيراً على أنه درع واقية للذراع في 1990، وتم تجميعها مرة أخرى الآن».

وأضاف: «صنع واقي الذراع في القرن الثاني، ويتكون من شرائط نحاسية متداخلة، وهو واحد من ثلاثة فقط معروفة من الإمبراطورية الرومانية بأكملها، وأكثرها اكتمالاً، في حين أن معظم واقيات الذراع كانت مصنوعة من الحديد، الذي كان أكثر فاعلية، ولكن النحاس كان يبدو ذهبياً على ذراع مرتديها، ما يشير إلى رتبة الجندي في ساحة المعركة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2c9rvxuy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"