عادي
أجواء مشحونة في نيوهامبشير عشية انتخابات الفوز بترشح الحزب الجمهوري

ترامب: سأكون دكتاتوراً ليوم واحد حال عودتي إلى البيت الأبيض

01:46 صباحا
قراءة دقيقتين
ترامب يحضر تجمعا حاشدا لأنصاره في نيو هامشير (رويترز)

طرد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أحد الأشخاص من تجمع حاشد في نيوهامبشير مساء السبت، بعد أن وصفه بالدكتاتور، مؤكداً أنه سيكون دكتاتوراً ليوم واحد فقط حال فوزه بالرئاسة،كما اغتنم المناسبة ليجدد هجومه على الرئيس الديمقراطي الحالي جو بايدن، ووصفَه بأنه «أسوأُ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة»، فيما شككت المرشحة الجمهورية للانتخابات نيكي هيلي بالأهلية العقلية لمنافسها ترامب.

وسط أجواء مشحونة، شهد تجمع ترامب في مدينة مانشستر، بولاية نيوهامبشير، لحظات من الجدل عندما طرد متظاهرا لأنه وصفه ب «الدكتاتور». وعندما واجهه أحد الحاضرين بسؤال حول لياقته العقلية، رد ترامب بتأكيد أن عقله أقوى الآن مما كان عليه قبل 25 عاماً. وشهد التجمع أيضاً طرد رجل آخر يرتدي زياً لجماعة «كوكلوكس كلان» بعد محاولته التسلل إلى الحشد.

وكانت هيلي قد شككت بالأهلية العقلية لمنافسها ترامب،وقالت أمام تجمع حاشد في نيو هامبشير: «يقولون إنه كان مرتبكاً، وكان يتحدث عن شيء آخر». وأضافت السفيرة السابقة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة وحاكمة ولاية كارولينا الجنوبية: «ما يقلقني هو أنني لا أقول أي شيء مهين، ولكن عندما تتعامل مع ضغوط الرئاسة، لا يمكن أن يكون لدينا شخص آخر نتساءل عما إذا كان مؤهلاً عقلياً للقيام بذلك».

وفي خطابه الحماسي بنيو هامبشير، تعهد ترامب بتحقيق وعوده، بما في ذلك حماية الحدود الجنوبية. وقال «تحت قيادة بايدن، أصبحت الولايات المتحدة مكب نفايات لبقية العالم». وأضاف أن الديمقراطية في الولايات المتحدة في خطر «بسبب عدم كفاءة بايدن».

ومن المقرر أن تعقد ولاية نيو هاميشير غداً الثلاثاء انتخابات تمهيدية حزبية سيقرر فيها الجمهوريون من يجب ترشيحه في الانتخابات الرئاسية.

وأعرب الرئيس السابق عن خيبة أمله من أن أنصار الديمقراطيين سيتمكنون أيضاً من التصويت في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في نيو هامبشير، قائلاً إن ذلك سيفيد منافسته هيلي. ووفقاً لترامب، فهي «تستخدم أموال الديمقراطيين المتطرفين»، ويريدها خصومها أن تفوز بالترشيح لأنهم يستطيعون بعد ذلك الفوز بسهولة في الحملة التمهيدية ضدها. أما المنافس الآخر، وهو حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، فقد «انتهى» بالفعل، وفقاً لترامب. وقال ترامب «أنا واثق بأن نيو هامبشير سوف تتحدث عالياً وبوضوح في الانتخابات، بأصواتكم سترسلون رسالة مباشرة لأسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة بايدن وكل ما يحاول أن يفعله لتلقي الدعم من الأخبار الزائفة والدعم الزائف». وأضاف: «خلال أيام من الآن سوف نكسب نيو هامبشير ونهزم جو بايدن ونجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4dwecvm5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"