عادي

ثلاثة معارض فنية في المجمع الثقافي

14:29 مساء
قراءة 3 دقائق
ثلاثة معارض فنية في المجمع الثقافي
ثلاثة معارض فنية في المجمع الثقافي
أبوظبي: «الخليج»
يفتتح المجمع الثقافي في أبوظبي، يوم 22 فبراير المقبل، ثلاثة معارض جديدة ضمن موسمه لعام 2024، بما في ذلك معرض كبير يحتفي بأعمال الفنان الرائد حسين شريف، ويقدم المجمّع أيضاً برنامجاً عاماً يحفل بالأنشطة، من الحوارات والجولات، وورش العمل، والفعاليات، إلى جانب برامج إقامة فنية سنوية وبرامج الإرشاد التي تهدف إلى دعم ورعاية الفنانين والمبدعين.
يلقي معرض «حسين شريف.. إعادة صياغة الواقع»، الضوء على أربعة عقود من أعمال شريف الفنية، والتي توضح ممارساته متعددة التخصصات من الرسم والكولاج والنحت. ولد شريف في دبي، ويعتبر من أبرز الفنانين المترسمين في حركة ما بعد الحداثة على الصعيد الإقليمي، وهو أحد أعضاء «مجموعة الخمسة» التي تأسست في ثمانينات القرن العشرين، وأسهمت في إرساء مفهوم الفن المعاصر في دولة الإمارات. وتضم هذه المجموعة كلاً من حسن شريف وعبد الله السعدي ومحمد كاظم ومحمد أحمد إبراهيم.
وعمل حسين شريف عبر مختلف الوسائط بما ينسجم مع بيئته المحيطة وواقعه، إضافة إلى استخدم المواد المُعاد تدويرها. وعُرضت أعماله الفنية في العديد من المعارض الدولية، بما في ذلك روسيا وهولندا وفرنسا ومصر وألمانيا. وسيتضمن المعرض أعمالاً تركيبية جديدة تتمحور حول موقع الحصن. هذا المعرض من تقييم عائشة الحميري وزهور الصايغ، ويستمر حتى 1 سبتمبر المقبل.
ويقام في الوقت ذاته معرض «محلي.. النباتات الأصلية في الإمارات العربية المتحدة»، وهو معرض فني جماعي يستعرض النباتات المحلية في الدولة، ويستكشف الظروف المعيشية لكل نبات محلي في المشهد الطبيعي لدولة الإمارات، مع النظر إلى الأجواء المحيطة بالنباتات والتي تؤثر في نموها وتمنحها تنوعها الفريد من حيث اللون والملمس والحجم والسلوك. فبدءاً من شجرة الغاف الشهيرة إلى النباتات الصحراوية المقاومة، تحمل كل عينة قصة تتمحور حول قدرة النباتات على التكيف والبقاء على قيد الحياة، عبر مجموعة منسقة من التراكيب الفنية والعروض التعريفية التي تسلط الضوء على الأهمية البيئية لهذه النباتات والأشجار.
ويَعدُ معرض «محلي» بتقديم تجربة غنية ومؤثرة لعشاق الطبيعة والباحثين والفنانين والعقول الفضولية على حد سواء. كما أنه يُعد بمثابة استكشاف للحياة التي تزدهر تحت أشعة شمس الصحراء والعالم الأخضر الاستثنائي لدولة الإمارات. هذا المعرض من تقييم سمية السويدي بمساعدة من عائشة العسيري وهدى نبيل.
ولأول مرة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط، سيتم الاحتفاء بأعمال الرسام الشهير ومؤلف كتب الأطفال إريك كارل في معرض يحمل عنوان «عبر الفصول مع إريك كارل» ويدور حول عجائب فصول الطبيعة على مدار العام. ويمتلك كارل ذخيرة فنية غنية تتضمن أكثر من 70 كتاباً، بما فيها كتاب «اليرقة الجائعة جداً»، ويستعرض هذا المعرض تصوّرات كارل الرائعة حول الفصول، بدءاً من سبات الدببة الشتوي، وتفريخ الصيصان في فصل الربيع، إلى الزهور الملونة خلال الصيف، وأشجار التفاح الناضجة في الخريف. يضم المعرض أعمال فنية، بما في ذلك مجموعة من الكولاج المصنوع من المناديل الورقية من 9 كتب كارل المصورة الكلاسيكية، إضافة إلى أعمال لم يسبق نشرها. كما يضم أعمال تركيبية سيتم عرضها في مكتبة أبوظبي للأطفال، حيث تقدم برامج تعليمية تتمحور حول مواضيع المعرض. يستمر المعرض حتى الخميس 22 أغسطس 2024، وهو من تقييم ريم الهاشمي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3d3tf8cm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"