عادي
وجهة سياحية مفضلة خلال حملة «أجمل شتاء في العالم»

استراحة السحب.. إطلالة بانورامية تكشف جمال خورفكان

00:44 صباحا
قراءة 3 دقائق

أبوظبي :«الخليج»

بإطلالة بانورامية ساحرة على مدينة خورفكان في الساحل الشرقي لدولة الإمارات، وعلى قمة جبلية يصل ارتفاعها إلى 600 متر فوق سطح البحر، تتربع استراحة السحب وجهةً ترفيهيةً فريدةً وواحدة من أهم نقاط الجذب السياحي في الدولة، حيث تم تشييدها على شكل دائري يضمن استمتاع الزوار برؤية المدينة من جهاتها الأربع.

وتوفر استراحة السحب، التي تم افتتاحها في عام 2021، تجارب ممتعة تترك ذكريات لا تنسى، وهو ما يتوافق مع النسخة الرابعة من حملة «أجمل شتاء في العالم» والتي تقام خلال الفترة من 9 يناير حتى 20 فبراير 2024، بهدف تشجيع السياحة الداخلية، وإبراز المعالم السياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقديم صورة متكاملة حول أهم الأنشطة الثقافية والفعاليات الترفيهية والرياضية في كل منطقة من مناطق الدولة.

معايير سلامة عالمية

وتقع استراحة السحب في قلب مدينة خورفكان بالمنطقة الشرقية التابعة لإمارة الشارقة، والتي تتميز ببيئتها الجبلية المحيطة بها من كل الاتجاهات، وجمال شواطئها، ومعالمها التاريخية والأثرية، الأمر الذي أسهم في فوزها بجائزة أفضل مدينة سياحية عربية لعام 2023، والتي أعلن عنها مؤخراً الاتحاد العربي للإعلام السياحي، ما يؤكد جاذبية المدينة على الصعيدين السياحي والتراثي.

وتم تصميم استراحة السحب على قمة أحد جبال خورفكان على شكل مبنى دائري قطره 30 متراً، بارتفاع يصل إلى 600 متر عن سطح البحر وفق أفضل معايير السلامة، لا سيما في مبنى الاستراحة أو في الطريق المؤدي إليها، حيث يمكن الصعود إلى الاستراحة بكل سلاسة من خلال طريق يبلغ طوله 6.5 كيلومتر، ويشتمل على حارتين للصعود وحارة للنزول، كما أنه مجهز لاستخدام الحافلات، وتم إضاءة الطريق ب738 عاموداً و48 عاموداً للمواقف، وتم تدعيم الطريق بحواجز خرسانية لحماية مرتادي الطريق وتحديد سرعته القصوى ب 60 كيلومتراً لتوفير أفضل معايير الأمان والسلامة للزوار ورواد الوجهة.

وقد أضيف إلى ذلك المسار الجبلي، الذي يصل بين استراحة السحب واستراحة سد الرفيصة بطول يبلغ 3 كيلومترات، ويوفر المسار لمحبي الرياضات الجبلية والمغامرات وممارسي الرياضة تجربة مميزة بين جبال خورفكان، حيث تجذب المسارات الجبلية الكثير من محبي رياضة تسلق الجبال، لذا جاءت فكرة ربط الاستراحة بمسارين جبليين الأول مع سد الرفيصة، والآخر يجري العمل عليه حالياً وهو مسار جبلي يمتد من استراحة السحب إلى برج جبل الشيخ بطول 2800 متر.

إطلالة خلّابة

ويبرز جمال استراحة السحب في كونها تجربة فريدة تجمع في خصائصها بين عناصر الجمال الطبيعي لالتقاء الجبال والبحر، والإطلالات الخلابة من فوق قمم الجبال على المدينة المحيطة، وقد تم رفد كل ذلك بخدمات ومرافق تزيد معايير الراحة للزوار والسياح.

وقد تم تصميم استراحة السحب بعناية فائقة، لا سيما من حيث اختيار القمة الجبلية التي أقيمت عليها، أو مساحة المبنى وشرفاته الداخلية والخارجية، وكذلك في تصميمه الدائري اللافت.

وتمتد الاستراحة على مساحة 10250 متراً مربعاً، وتضم طابقين بمساحة إجمالية 2788 متراً مربعاً، حيث يشتمل الطابق الأرضي على مطعم ومقهى يتسع ل 88 شخصاً في القاعة الداخلية و48 في الشرفة الخارجية، أما القبو فيحتوي على قاعة متعددة الأغراض تسع 62 شخصاً ومصلى للرجال وآخر للنساء، ودورات مياه، ومرافق خدمية وإدارية.

وقد تم دعم طريق الاستراحة بخمس مناطق تطويرية على مستويات مختلفة.

وتسهم استراحة السحب، إلى جانب العديد من المشاريع النوعية في خورفكان مثل مدرج وشلال خورفكان وتطوير منطقة الكورنيش وميدان خورفكان ونصب المقاومة وبرج الرابي وبرج العدواني وحديقة شيص وقرية نجد المقصار وشاطئ خورفكان وسوق شرق (السوق القديم في خورفكان)، إلى جانب استراحة شيص وهي أحدث مشاريع المدينة وغيرها الكثير من مقاصد الجذب السياحي في المدينة، في جذب عدد كبير من الزوار المحليين والسياح من خارج الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y22y4acn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"