عادي

دانيال كلانسي.. خبير في «ناسا» و«غوغل» يقود «تويتش»

21:47 مساء
قراءة 3 دقائق
دانيال كلانسي
إعداد: أحمد البشير

دانيال جوزيف كلانسي، خبير تكنولوجي وعالم حاسوب أمريكي، شغل بعد عمله في وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، منصب مدير الهندسة في شركة «غوغل» منذ عام 2005 حتى 2014، كما شغل منذ 2014 حتى 2018 منصب رئيس المنتجات والهندسة في شركة «نيكست دوور» لشبكات وخدمات التواصل الاجتماعي.

أصبح كلانسي رئيساً لشركة «تويتش أنترأكتيف» لخدمات البث، عام 2019، وفي 2023 أصبح الرئيس التنفيذي للشركة، بعد تنحي المؤسس المشارك والمدير السابق أميت شير عن منصبه.

ولد كلانسي عام 1964 في مدينة نيوأورلينز بولاية لويزيانا، وحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة ديوك، عام 1985، كما حاز درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي من جامعة تكساس في أوستن، وخلال أيام دراسته، عمل في مركز أبحاث «زيروكس ويبستر» ومختبر الدفع النفاث التابع لوكالة «ناسا» الأمريكية.

عمل كلانسي في مناصب مختلفة في «ناسا»، بداية من باحث في الإدارة الصحية المتكاملة والروبوتات، عام 1998، وفي عام 2000، أصبح رئيساً لقسم العلوم الحاسوبية في مركز أبحاث «أميس» التابع لناسا. وفي عام 2003 شغل منصب مدير مديرية تقنيات الاستكشاف في المركز ذاته.

وتدعم المديرية أكثر من 700 شخص، يقومون بالبحث في مهام الاستكشاف الروبوتية والبشرية، وهي مسؤولة عن مجالات تشمل الأنظمة الذكية وتكنولوجيا النانو وأنظمة الولوج وغيرها.

وفي ناسا، شارك كلانسي في الفريق الذي وضع خطة الوكالة لإعادة رواد الفضاء إلى القمر، وفي نهاية المطاف إلى المريخ. كان كلانسي أيضاً رئيساً لعلوم وتكنولوجيا المعلومات في ناسا، حيث قاد الفرق المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

في عام 2005، ترك كلانسي «ناسا» للعمل في «غوغل»، حيث عمل في مجال جودة البحث الدولي، قبل أن يصبح مديراً هندسياً للأبحاث المتعلقة بالكتب، وفي هذا المجال عمل على توسيع نطاق التكنولوجيا الأساسية، التي سمحت ل «غوغل» بمسح ملايين الكتب ضوئياً وتخزينها كل عام، بالإضافة إلى تحسين نتائج ترتيب البحث.

وأثناء العمل مع «غوغل»، لعب كلانسي دوراً نشطاً في التفاوض، بشأن تسوية دعوى حقوق الطبع والنشر للبحث عن الكتب، وكان المتحدث باسم «غوغل» في البيانات العامة حول التسوية.

وفي عام 2008، أصبح المدير الهندسي لمحرك البحث، جنباً إلى جنب مع جين فيتزباتريك، حيث كانا مسؤولين عن جميع منتجات البحث، مثل البحث عن الصور والأخبار والكتب والفيديوهات، مع التركيز المستمر على بحث الكتب. ومنذ عام 2010 إلى عام 2012، أشرف على أقسام الهندسة وقيادة المنتجات في «يوتيوب».

في عام 2014، انضم كلانسي إلى موقع التواصل الاجتماعي «نيكست دوور» نائباً لرئيس المنتجات والهندسة. وكجزء من الفريق التنفيذي، كان مسؤولاً عن قيادة فرق الانتاج والهندسة وعلوم البيانات. غادر كلانسي الشركة عام 2018.

في عام 2019، انضم إلى شركة «تويتش»، نائباً لرئيس قسم تجربة المستخدمين، وكان يقدم تقاريره إلى الرئيس التنفيذي أميت شير.

في عام 2023، أصبح كلانسي الرئيس التنفيذي لشركة «تويتش»، بعد أن أعلن الرئيس التنفيذي السابق والمؤسس المشارك إميت شير أنه سيتنحى، بعد 16 عاماً قضاها في الشركة.

بعد ذلك أعلن كلانسي أن «تويتش» ستقوم بتسريح 400 موظف، كجزء من عمليات تسريح العمال على مستوى شركة أمازون، الشركة الأم ل «تويتش». وفي يناير/ كانون الثاني الجاري، تم الإعلان عن جولة أخرى من تسريح العمال بلغ مجموعها 500 شخص (35% من الموظفين).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdddzucr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"