عادي
تبادل إطلاق النار بين ناقلة بضائع وزورق في بحر العرب

ضربات أمريكية جديدة تستهدف مواقع الحوثيين في اليمن

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
النيران وسحب الدخان تتصاعد من الناقلة البريطانية بعد استهدافها بصاروخ حوثي في بحر العرب (أ ف ب)
النيران وسحب الدخان تتصاعد من الناقلة البريطانية بعد استهدافها بصاروخ حوثي في بحر العرب (رويترز)

شنّت القوات الأمريكية، فجر أمس السبت، ضربات استهدفت موقعاً للحوثيين في اليمن بعد أن هاجم المتمردون اليمنيون سفينة نفطية بريطانية «اشتعلت فيها النيران» في خليج عدن، في أحدث حلقات حملتهم لاستهداف حركة الملاحة البحرية الدولية «تضامناً» منهم مع قطاع غزة، فيما قالت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري إن فريقاً أمنياً على متن ناقلة بضائع سائبة تبادل إطلاق النار مع مسلحين على متن زورق صغير بعد أن اقترب من السفينة بشكل مريب في بحر العرب.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم) على منصة «إكس» إنه «عند نحو الساعة 3:45 بالتوقيت المحلي (00:45 بتوقيت غرينتش)، شنّت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط ضربة استهدفت صاروخاً حوثياً مضاداً للسفن كان على وشك الانطلاق في البحر الأحمر»، مضيفة أنّ هذا الصاروخ شكّل «تهديداً وشيكاً» للمُدمّرات الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة.

وأعلن الحوثيون أمس الأول الجمعة استهداف سفينة نفطية بريطانية في خليج عدن.

وأكد المتحدث العسكري باسم الجماعة «استهداف السفينة النفطية البريطانية (مارلين لواندا) في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة»،مشيراً إلى أنّ الإصابة كانت «مباشرة ما أدى إلى احتراقها».

وذكرت شركة تجارة السلع «ترافيجورا» أن طاقم الناقلة «مارلين لواندا» أخمد الحريق الذي اندلع على متنها.

وقالت «ترافيجورا» في بيان «جميع أفراد طاقم الناقلة بخير وتم إخماد الحريق في صهريج الشحن بالكامل. السفينة تبحر الآن نحو مرفأ آمن» مضيفة أن سفناً بحرية من الهند والولايات المتحدة وفرنسا ساعدت في جهود إخماد الحريق.

وأضافت الشركة «لا توجد سفن أخرى تعمل لصالح ترافيجورا تعبر حالياً خليج عدن، ونواصل تقييم المخاطر التي تنطوي عليها أي رحلة بعناية، لا سيما فيما يتعلق بأمن وسلامة الطاقم إضافة إلى مالكي السفن والعملاء». من جهتها، قالت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري،أمس السبت إن فريقاً أمنياً على متن ناقلة بضائع سائبة تبادل إطلاق النار مع مسلحين على متن زورق صغير بعد أن اقترب من السفينة بشكل مريب في بحر العرب.

وأضافت في مذكرة «اقترب الزورق لمسافة 300 متر قبل أن يعود نحو السفينة التي جاء منها» مشيرة إلى أن الطاقم والسفينة في أمان.

وذكرت أن الحادث وقع على بعد 700 ميل بحري جنوب شرقي صلالة بسلطنة عمان. وقالت الهيئة إنها تلقت تقريراً عن حادث يتعلق بقارب صغير وسفينة تجارية على بعد 780 ميلاً بحرياً شرقي حافون بالصومال.

وأضافت الهيئة أن الزورق اقترب لمسافة 300 متر من الناقلة، مشيرة إلى أن الفريق الأمني ​​الموجود على متن السفينة أطلق طلقات تحذيرية وتراجع الزورق بعد تبادل لإطلاق النار. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/kxyp6v8m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"