عادي

إسبانيا: سنحافظ على علاقاتنا مع الأونروا

19:58 مساء
قراءة دقيقتين

مدريد - (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية الإسباني الاثنين، أن مدريد ستحافظ على علاقاتها مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، على الرغم من الاتهامات التي وجهتها إسرائيل لموظفين في الوكالة بالضلوع في الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال الوزير خوسيه مانويل ألباريس أمام مجلس النواب: «لن نغيّر علاقتنا مع الأونروا.. وهي وكالة للأمم المتحدة أساسية لمعالجة الوضع الإنساني».

وأضاف أن إسبانيا «ستتابع» على الرغم من ذلك «التحقيق الداخلي» الذي أعلنت الوكالة الأممية القيام به «والنتائج التي قد يؤدي إليها».

ويدور جدل كبير حول الأونروا منذ أن قالت إسرائيل: إن عدداً من موظفي الوكالة التابعة للأمم المتحدة متورطون في هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

اندلعت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، نتيجة هجوم غير مسبوق نفذته الحركة على إسرائيل من قطاع غزة، وأسفر عن مقتل 1140 شخصاً، قضى غالبيتهم في اليوم الأول، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل على أسوأ هجوم في تاريخها بحملة جوية وبرية على غزة، وتعهدت القضاء على حركة حماس. وأسفرت حملتها عن 26637 قتيلاً غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة في غزة.

الاتحاد الأوروبي يُطالب بتدقيق عاجل

وعلى خلفية الاتهامات، قررت وكالة الأمم المتحدة فسخ عقود اثني عشر من موظفيها، فيما طالب الاتحاد الأوروبي، الاثنين، بتدقيق «عاجل» في عمل الأونروا.

وقالت إسرائيل التي تأمل في «منع» جميع أنشطة الوكالة: إنها تهدف إلى ضمان «ألا تكون الأونروا جزءاً من المرحلة» التي تلي الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأعلنت نحو عشر دول بينها الولايات المتحدة وكندا واليابان وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنمسا ورومانيا، تعليق تمويلها للوكالة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/wwfmex56

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"