عادي
الرئيس الأمريكي: سنحاسب جميع المسؤولين في الوقت المناسب والطريقة التي نختارها

بايدن يتوعّد بالرد بعد هجوم طائرة مسيرة على قوات أمريكية بالأردن

17:05 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس الأمريكي: سنحاسب جميع المسؤولين في الوقت المناسب والطريقة التي نختارها
واشنطن - (أ ف ب)
تعهّد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالردّ بعد هجوم بطائرة مسيّرة، الأحد، أدّى إلى مقتل ثلاثة عسكريين أمريكيين في قاعدة بالأردن قرب الحدود السورية، متهماً فصائل مسلحة بالوقوف وراء الهجوم.
وأعلنت ما يسمى «المقاومة الإسلامية في العراق»، أنها نفّذت هجمات «بطائرات مسيرة»، فجر الأحد، استهدفت ثلاث قواعد في الأراضي السورية، بينها قاعدتا التنف والركبان القريبتان من الحدود مع الأردن.
ومن الصعب التأكد مما إذا كانت إحدى هذه الهجمات هي التي أسفرت عن مقتل الجنود الأمريكيين.
وقالت واشنطن، إن الهجوم تسبّب في مقتل ثلاثة جنود وجرح 34 آخرين على الأقل، وقد طال «برج 22» في شمال شرق الأردن، وهو قاعدة لوجستية يقع قبالة منطقة الركبان السورية.
ويضم «تاور 22» (برج 22) نحو 350 عسكريّاً من سلاحَي البرّ والجوّ الأمريكيَّيْن ينفّذون مهمّات دعم لقوّات التحالف ضدّ تنظيم «داعش» الإرهابي.
وهي المرة الأولى التي يُقتل فيها جنود أمريكيون في المنطقة منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل نحو أربعة أشهر.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان: «بينما ما زلنا نجمع وقائع هذا الهجوم، نعلم أنّ جماعات مسلّحة تنشط في سوريا والعراق هي من نفّذته».
وتابع بايدن: «سنواصل التزامنا محاربة الإرهاب. لا يُساوِرَنّكُم شكّ في أنّنا سنحاسب جميع المسؤولين في الوقت المناسب والطريقة التي نختارها».
- مخاوف من توسّع الصراع -
واستُهدفت القوات الأمريكيّة بأكثر من 150 هجوماً منذ منتصف تشرين الأوّل/ أكتوبر في سوريا والعراق، وفق وزارة الدفاع الأمريكيّة (البنتاغون).
ونفت إيران، الاثنين، ضلوعها في الهجوم. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان، إنّ «الجمهورية الإسلامية لا تريد أن يتوسّع الصراع في الشرق الأوسط».
ودان الأردن الهجوم. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مهنّد مبيضين في بيان الأحد، إنّ الهجوم على القوّات الأمريكيّة استهدف «موقعاً متقدّماً على الحدود مع سوريا يضمّ قوّات أمريكيّة تتعاون مع الأردن في مواجهة الإرهاب».
وأضاف أنّ «الهجوم الإرهابي لم يؤدِّ إلى أيّ إصابات في صفوف القوّات المسلّحة» الأردنيّة.
وأعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، في بيان: «في وقت يدعو العراق إلى وقف دوامة العنف، فإنه يؤكد استعداده للعمل على رسم قواعد تعامل أساسية تجنّب المنطقة المزيد من التداعيات، والحيلولة دون اتساع دائرة الصراع».
وأضاف أن «انعكاس هذه التطورات يهدّد السلم والأمن الإقليمي والدولي، ويقوّض جهود مكافحة الإرهاب والمخدرات، وكذلك يعرّض التجارة والاقتصاد وإمدادات الطاقة للخطر».
وردّت واشنطن على الهجمات التي استهدفتها خلال الأشهر الماضية في سوريا والعراق، بسلسلة ضربات في العراق استهدفت مجموعات مسلحة.
كما ردّت الولايات المتحدة وبريطانيا بضربات مشتركة على مواقع للمتمردين الحوثيين في اليمن الذين يشنون أيضاً منذ بدء الحرب في قطاع غزة، هجمات في البحر الأحمر وخليج عدن، تستهدف سفناً يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4s4mz4eb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"