عادي

«تويوتا» توقف شحن بعض المركبات بسبب مخالفات في اختبارات الاعتماد لمحركات الديزل

16:22 مساء
قراءة دقيقتين
شعار «تويوتا موتور» خلال معرض التنقل الياباني في طوكيو (أ.ف.ب)
قالت شركة تويوتا موتور: «إنها ستعلق شحنات بعض الطرز بما في ذلك شاحنة هايلكس ولاند كروزر 300 ذات الدفع الرباعي، بعد اكتشاف مخالفات في اختبارات الاعتماد لمحركات الديزل التي طورتها شركة تويوتا إندستريز التابعة لها».
وجدت لجنة تحقيق خاصة وجود مخالفات أثناء اختبار القدرة الحصانية لاعتماد ثلاثة نماذج لمحركات الديزل.
وقالت تويوتا: «إن عشرة نماذج تستخدم المحركات المتأثرة على مستوى العالم، بما في ذلك سيارة هايس فان، وفورتشنر الرياضية متعددة الاستخدامات، ومركبة إنوفا متعددة الأغراض، وسيارة لكزس LX500D الرياضية متعددة الاستخدامات».
وتسعى شركة تويوتا، أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث المبيعات، بشكل منفصل إلى حل قضية سوء السلوك المتعلقة باختبارات السلامة في حالات الاصطدام المزورة في شركة دايهاتسو المتخصصة في السيارات الصغيرة.
وقالت الشركة: «إنها تسعى إلى شرح الأمر بدقة للسلطات وستتخذ إجراءات مثل إجراء اختبارات اعتماد المحرك الجديد بحضور الجهات التنظيمية حسب الحاجة».
نقص في التواصل
وقال كويتشي إيتو رئيس شركة «تويوتا إندستريز» في مؤتمر صحفي: «كان هناك نقص في التواصل مع تويوتا موتور، ولم يكن هناك تنسيق كاف بشأن عمليات الاختبار والإجراءات التي كان ينبغي اتباعها».
وقالت شركة تويوتا للصناعات: «إنها باعت حوالي 84 ألف محرك ديزل للسيارات المتضررة خلال السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2023».
وقال كوجي ساتو، الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا، للصحفيين في وقت لاحق الاثنين: «إن الشركة تستخدم 36 ألفاً من طرز المحركات المتضررة في جميع أنحاء العالم كل شهر، أي ما يعادل 432 ألف وحدة سنوياً».
ولم يتمكن متحدث باسم تويوتا من تحديد عدد السيارات المتضررة التي باعتها شركة صناعة السيارات على مر السنين.
وفي اليابان، أثر توقف الشحن على الإنتاج في ستة خطوط في أربعة مصانع. وقالت الشركة: «إنها أعادت التأكيد على أن المحركات والمركبات المتضررة تفي بمعايير أداء المحرك».
وأضافت أن التحقيق وجد أن وحدات التحكم الإلكترونية المستخدمة أثناء اختبار قوة الحصان كانت مختلفة عن تلك المستخدمة أثناء إنتاج المحرك.
تحقيق ميداني
قالت وزارة النقل اليابانية إنها ستجري الثلاثاء تحقيقاً ميدانياً في مصنع هيكينان التابع لشركة تويوتا للصناعات في مقاطعة آيتشي بوسط البلاد، حيث تصنع الشركة محركات السيارات والصناعية.
وركز تحقيق تويوتا في البداية على لوائح إصدار الشهادات المتعلقة بأداء الانبعاثات لمحركات الرافعات الشوكية وآلات البناء، والتي أكدت فيها لجنة التحقيق الخاصة أيضاً حدوث مخالفات.
وتمتلك الشركة ما يقرب من 25% من أسهم شركة تويوتا للصناعات، وهي إحدى الشركات الرئيسية في مجموعة تويوتا. ويمتلك المورد بدوره حوالي 8% من أسهم تويوتا نفسها.
وانخفضت أسهم شركة «تويوتا إندستريز» إلى المنطقة السلبية بعد فترة وجيزة من الأخبار وأغلقت منخفضة بنسبة 4%. وأغلقت أسهم تويوتا موتور على ارتفاع بنسبة 3.1%. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc4u2hkh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"