عادي
البلدان قررا تبادل ضباط اتصال قريباً

وزير خارجية إيران خلال زيارته باكستان: لن نسمح للإرهاب بتهديد علاقتنا

16:48 مساء
قراءة دقيقتين
وزير خارجية إيران خلال زيارته باكستان: لن نسمح للإرهاب بتهديد علاقتنا
إسلام آباد - (أ ف ب)
أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الاثنين، خلال زيارة إلى إسلام آباد، أن إيران وباكستان «لن تسمحا للإرهاب بتهديد» علاقتهما، في مؤشر تهدئة بعد تبادل الضربات مؤخراً عبر الحدود بين البلدين.
وقال وزير الخارجية الإيراني، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الباكستاني جليل عباس جيلاني: «بفضل التعاون المشترك بين إسلام آباد وطهران، لن نسمح للإرهاب بتهديد علاقتنا».
وتدهورت العلاقات بين البلدين الجارين بشدة، عندما شنت إيران في 16 كانون الثاني/يناير هجوماً بصواريخ ومسيرات على أهداف وصفتها بأنها «إرهابية» في باكستان، وردّت باكستان بعد يومين بضرب أهداف وصفتها بأنها «إرهابية» داخل الأراضي الإيرانية.
وأثار القصف المتبادل قلق المجتمع الدولي، في وقت تشهد منطقة الشرق الوسط توتراً على خلفية الحرب بين حركة حماس وإسرائيل في قطاع غزة.
وأشار جيلاني، من جانبه، خلال المؤتمر الصحفي إلى أن البلدين قررا تبادل ضباط اتصال قريباً.
وأضاف، «تمكنا من إعادة الوضع إلى طبيعته في وقت قصير للغاية»، لافتاً إلى أن العلاقات الجيدة بين البلدين «مصدر مهم لاستقرار المنطقة بأسرها».
وأدى الهجومان اللذان وقعا في محافظة بلوشستان التي تشهد اضطرابات، إلى مقتل 11 شخصاً، معظمهم من النساء والأطفال، بحسب السلطات.
وتسبب ذلك بتوتر دبلوماسي واستدعت باكستان سفيرها من طهران، وأعلنت أن سفير إيران الذي كان يقوم بزيارة لبلده، لن يسمح له بالعودة إلى إسلام آباد.
غير أن الدولتين أعلنتا في 22 كانون الثاني/يناير عودة علاقاتهما الدبلوماسية إلى طبيعتها، على أن يزور وزير الخارجية الإيراني إسلام آباد.
لكن مسلحين قتلوا، السبت، تسعة باكستانيين في هجوم على منزل في محافظة سيستان بلوشستان بجنوب شرق إيران.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yvbuawxm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"