عادي
أرباحها تقفز إلى 22 مليار دولار

62 مليار دولار إيرادات «مايكروسوفت» في 3 أشهر

14:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ساتيا ناديلا
اختتمت «مايكروسوفت» سنة 2023 مع إيرادات وأرباح فاقت التوقعات، بفضل استثمارات ضخمة في الذكاء الاصطناعي خدمةً لأنشطتها التقليدية، والحوسبة السحابية.
وعزت «مايكروسوفت» أداءها أيضاً إلى الذكاء الاصطناعي الذي أذهل العالم منذ ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي قبل عام.
وبلغت إيرادات «مايكروسوفت» 62 مليار دولار بين تشرين الأول/أكتوبر وكانون الأول/ديسمبر (+18%)، محققة أرباحاً بنحو 22 مليار دولار، وهو ما يشكل زيادة بحوالى الثلث على اساس سنوي.
وحققت أعمالها السحابية نموا بـ20% على أساس سنوي، وتشكل نحو 42% من إيرادات الشركة.
وقال رئيس «مايكروسوفت» التنفيذي ساتيا ناديلا، في بيان، «انتقلنا من المرحلة التي كنا نتحدث فيها عن الذكاء الاصطناعي إلى مرحلة باتت هذه التكنولوجيا متجذرة ضمن أنشطتنا».
وكانت «مايكروسوفت» أعلنت صرفها نحو 1900 موظف من شركتي «اكس بوكس» و«أكتيفجن بليزرد» التي استحوذت عليها في العام الفائت. ويمثل هذا العدد حوالى 9% من إجمالي الموظفين العالمين في مجال ألعاب الفيديو لدى «مايكروسوفت» والبالغ عددهم 220 ألفاً.
وبفضل استثماراتها الكبيرة في شركة «أوبن ايه آي» مبتكرة برنامج «تشات جي بي تي»، تقدّمت «مايكروسوفت» في السباق بمجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.
ولم يحقق محرك البحث «بينغ» التابع لمايكروسوفت تقدما كبيرا، لكن المجموعة التي تسيطر على نحو نصف رأس مال «أوبن ايه آي»، لا تزال تركب موجة الذكاء الاصطناعي التوليدي.
وتجاوزت قيمة مايكروسوفت السوقية أخيرا 3 تريليونات دولار، مزيحة آبل من الصدارة على المستوى العالمي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdzpmehs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"