عادي

إسرائيل ترفض عقوبات بايدن على المستوطنين

22:46 مساء
قراءة دقيقتين
قوات إسرائيلية في حراسة المستوطنين داخل الأقصى (ارشيفية)

القدس - أ ف ب

أكّدت إسرائيل الخميس، أنّه «لا مكان لاتخاذ إجراءات استثنائية» ضدّ المستوطنين في الضفة الغربية، حيث تتصاعد حدّة العنف على خلفية الحرب في غزة، وذلك بعد العقوبات التي أعلنتها واشنطن ضد مستوطنين.

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان، إنّ «الغالبية العظمى من المستوطنين في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) مواطنون ملتزمون القانون، ويقاتل الكثير منهم حالياً دفاعاً عن إسرائيل. إسرائيل تتخذ إجراءات ضدّ كلّ من ينتهك القانون في كلّ مكان».

ويأتي ذلك بعدما أعلنت الولايات المتحدة الخميس فرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين متهمين بارتكاب أعمال عنف ضد فلسطينيين في الضفة الغربية، بات مستواها «لا يحتمل» على ما أكد الرئيس جو بايدن.

وقال الرئيس الأمريكي في مرسوم فرض فيه هذه العقوبات: «الوضع في الضفة الغربية، ولاسيما مستويات العنف المرتفعة للمستوطنين المتطرفين، وتدمير الممتلكات بلغ مستويات لا تحتمل، ويشكل تهديداً خطراً للسلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية وغزة وإسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط».

وأوضح مسؤولون أمريكيون، أن المرسوم يهدف إلى معاقبة الأشخاص المتهمين بارتكاب هجمات أو «أعمال إرهابية» أو «يقوضون السلام والاستقرار والأمن» في الضفة الغربية، حيث كثف المستوطنون هجماتهم في خضم الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وستفرض الولايات المتحدة عقوبات على أربعة أشخاص أولاً. وستجمد الأصول التي قد يكونون يملكونها في الولايات المتحدة فيما سيمنع الأمريكيون من القيام بأي تعاملات مالية معهم.

وهي المرة الأولى التي تفرض فيها عقوبات مالية على مستوطنين، لكن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن سبق أن أعلنت أنها سترفض منح تأشيرات دخول إلى المتطرفين منهم الضالعين في أعمال العنف.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى في معرض توضيحه لهذه العقوبات، إن بايدن لطالما أعرب لدى إسرائيل عن قلقه من العنف الذي يرتكبه مستوطنون. وأضاف المسؤول طالباً عدم الكشف عن اسمه: «هذه التحركات تشكل تهديداً خطراً للسلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية وإسرائيل منطقة الشرق الأوسط».

ومضى يقول: «وهي تعطل إقامة دولة فلسطينية على المدى الطويل جنباً إلى جنب مع دولة إسرائيل، وكذلك السلام الدائم والاستقرار للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء».

وقتل مستوطنون إسرائيليون ما لا يقل عن عشرة فلسطينيين، وأحرقوا عشرات المنازل في الضفة الغربية، خلال العام 2023 ما جعله «أكثر السنوات عنفاً» على صعيد هجمات المستوطنين.

ويبلغ عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية نحو 490 ألفاً، فيما عدد الفلسطينيين ثلاثة ملايين. وهم يقيمون في مستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3ph6ha73

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"