عادي
في 3 مستشفيات تابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية

تشخيص السكتات الدماغية وعلاجها باستخدام «التطبيب عن بُعد»

18:00 مساء
قراءة دقيقتين
منصة المؤسسة في معرض الصحة العربي
منصة المؤسسة في معرض الصحة العربي

دبي: عهود النقبي
أعلنت «مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية»، عزمها تجربة نظام تطبيق التعرف إلى السكتات الدماغية عن بُعد في 3 مستشفيات تابعة لها، وتشمل مستشفيي «الكويت»، و«القاسمي» بالشارقة، وإبراهيم بن حمد عبيد الله، في رأس الخيمة، وسيكون «القاسمي» المركز الرئيس، لاحتوائه خدمات استئصال الخثرات بالتدخل الإشعاعي، ووحدة السكتة الدماغية.
وأكد الدكتور عصام الزرعوني، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الطبية بالإنابة في المؤسسة في تصريحات خاصة لـ«الخليج» على هامش مشاركة المؤسسة، في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2024، أن المشروع صمّم بناء على تعاون المؤسسة وجامعة شيكاغو لعلوم الأعصاب.

الصورة
عصام الزرعوني


وأوضح أن المشروع شبكة صحية مركزية لعلاج السكتات الدماغية، تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ومواءمة التطبيقات البرمجية المرتبطة بجميع طرائق التصوير في جميع المراكز، للتعرف إلى الأنواع المختلفة من السكتات الدماغية، وتحديد نوعية العلاج الأنسب للمرضى، كالعلاج الدوائي أو التدخل الجراحي، واستكمال البرنامج بالتطبيب عن بُعد للسكتات الدماغية، عبر كاميرات وبرامج تمكّن أخصائيي الأعصاب في المركز، من إجراء تقييم سريري للمريض فورياً وعن بُعد، لتقديم المشورة الطبية، وتحديد العلاج الأفضل وفق حالة المريض.
وأضاف، أن المستشفيات الثلاثة ستكون مراكز تخصصية، وستربط عبر تطبيق «التطبيب عن بُعد للسكتات الدماغية» التابع لجامعة شيكاغو. كما سيربط تصوير السكتات الدماغية من المستشفيات الثلاثة، عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي ستتعرف إلى أنواع السكتات الدماغية التي سيتمكن أخصائيو الأعصاب من الوصول إليها، بسهولة للتشخيص والعلاج بصورة متواصلة وعلى مدار 24 ساعة يومياً.
وقال الزرعوني «إن السكتات الدماغية تعدّ من الحالات الطبية الحرجة التي تتطلب تدخلاً طبياً فورياً وفعّالاً، لتقليل الأثر الضار في الدماغ والحفاظ على صحة المريض. ومع تطور التكنولوجيا يعد تطبيب السكتات الدماغية عن بُعد مشروعاً مبتكراً، يهدف إلى تقديم حل فعّال لتحسين عمليات التشخيص والعلاج للذين يعانون سكتات دماغية، بالاستناد إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/23yvmjy2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"