عادي

%17 نمو عائدات أديا في 2023

13:52 مساء
قراءة دقيقتين
إعداد: هشام مدخنة

ارتفعت عائدات جهاز أبوظبي للاستثمار «أديا» بنسبة 17.3% خلال عام 2023 مقابل 16.4% محقَقة في العام الذي قبله، وذلك وفقاً لبيانات حديثة صادرة عن مؤسسة «غلوبال إس دبليو إف» GlobalSWF العالمية.
قال دييغو لوبيز، المؤسس والعضو المنتدب في «غلوبال إس دبليو إف»: «رغم أنه لم يتم الكشف بعد عن تفاصيل التدفقات الاستثمارية لجهاز أبوظبي للاستثمار، إلا أننا نقدر العوائد السنوية على أساس الأرقام المتجددة والمعلنة طيلة 20 و30 عاماً، والتي تمثل ارتباطاً كبيراً بالأسواق المالية العالمية. لذلك من الطبيعي أن يكون عام 2023 إيجابياً للغاية بالنسبة لأديا، مع الأخذ بالحسبان استفادته من ارتفاع أسعار النفط».
وبالنظر إلى المستقبل، لفت لوبيز إلى أنه على الرغم من أن عام 2024 بدأ بطيئاً وإيجابياً في الوقت ذاته، مع ارتفاع الأسهم العالمية بنسبة 2% في يناير/كانون الثاني، إلا أن هناك الكثير من عدم اليقين، ومن غير الواضح كيف سيكون الأداء لبقية العام. ولذلك، تتوقع المؤسسة أن يواصل جهاز أبوظبي للاستثمار التركيز على الأسواق الخاصة، وبالتحديد الائتمان الخاص، وأن يعتمد على التنويع بعيداً عن الولايات المتحدة، بما في ذلك الأسهم والطاقة المتجددة في الصين.
ومن بين الاستثمارات الكبيرة التي قص شريطها «أديا» في 2023، استثمار إضافي بقيمة 451 مليون دولار في «كوالتياس»، شركة الائتمان الخاصة العقارية الأسترالية. وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استثمر أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم 597 مليون دولار في شركة «ريلاينس ريتيل فينتشرز» التابعة للملياردير الهندي موكيش أمباني مقابل حصة قدرها 0.59%.
وفي مراجعتها لعام 2022، أشارت «إس دبليو إف» إلى أن قسم الأسهم الخاصة في جهاز أبوظبي للاستثمار أتم 24 استثماراً مباشراً بقيمة تزيد على 150 مليون دولار في مناطقه الأساسية وقطاعاته المتخصصة، وذلك تماشياً مع عام 2021.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2vnubrp3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"