عادي
لندن: الجماعة لم تتراجع عن مسعاها لتعطيل الملاحة في البحر الأحمر

15 غارة أمريكية بريطانية تستهدف الحوثيين في الحديدة وصعدة

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1

جددت الولايات المتحدة وبريطانيا أمس الاثنين ضرباتها على خمسة مواقع لجماعة الحوثي اليمنية، مستهدفة محافظتي الحديدة وصعدة غرب وشمال غرب البلاد ب15 غارة جوية، فيما أعلنت الجماعة أن واشنطن ولندن استهدفتا مواقعها ب 300 غارة، منذ بدء هجماتهما على اليمن في يناير/كانون الثاني الماضي، في حين قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس إن الضربات على أهداف للحوثيين لم تقلل بشكل كامل من رغبتهم في تعطيل الشحن في البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الاوسط «سنتكوم» في بيان أمس الاثنين، إن قواتها قصفت فجراً صاروخ كروز برياً للحوثيين، إضافة لتدمير 4 صواريخ كروز مضادة للسفن قالت إنها كلها كانت معدة للإطلاق ضد سفن في البحر الأحمر.

وأضافت أن القوات الأمريكية اعتبرت أن الصواريخ في مناطق سيطرة الحوثيون باليمن تمثل تهديداً وشيكاً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة.

أشار البيان الأمريكي إلى أن هذه الضربات من شأنها حماية حرية الملاحة وتأمين المياه الدولية وتوفير مزيد من الأمن لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية.

وكانت مصادر يمنية أفادت بشن الطائرات الأمريكية البريطانية سلسلة غارات بلغت في مجملها 15 غارة استهدفت مواقع حوثية في اليمن.

ووفقاً لوسائل إعلام حوثية، شنّت مقاتلات أمريكية وبريطانية، 11 غارة على محافظة الحديدة توزعت ب8 غارات على منطقة رأس عيسى في مديرية الصلَّيف شمال مدينة الحديدة، فيما استهدفت غارتان مديرية الزيِّدية شمال شرق الحديدة، وتعرضت مديرية الحوَّك جنوب مدينة الحديدة إلى غارة جوية.

وأضافت أن أجواء محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، شهدت تحليقاً مكثفاً لمقاتلات وطائرات استطلاعية.

وتابعت، في محافظة صعدة (شمال غرب) قصفت مقاتلات أمريكية وبريطانية ب3 غارات مواقع عسكرية للجماعة في مديرية باقِّم شمال محافظة صعدة، في حين استهدفت بغارة أخرى معسكراً شرق مدينة صعدة.

في السياق قصفت بوارج ومقاتلات أمريكية بريطانية، أمس الاثنين، أهدافاً ساحلية لميليشيات الحوثي في محافظة الحديدة، غربي اليمن.

وقال شهود إن مواقع عسكرية لميليشيات الحوثي خلف متنزه أرض الأحلام بالقرب من ميناء الحديدة في منطقة الكثيب غربي مدينة الحديدة تعرضت لقصف صاروخي من بوارج ومقاتلات أمريكية وبريطانية.

ووفقاً للمصادر، فقد أسفر القصف عن وقوع إصابات في صفوف الحوثيين وجرى نقلهم عبر دراجات نارية إلى مستشفيات متفرقة في محافظة الحديدة، فيما تصاعد دخان أسود كثيف من الموقع الذي تم استهدافه.

وهذه أحدث جولة من الضربات الأمريكية البريطانية، وتأتي عقب يوم من جولة هي الأعنف استهدفت أكثر من 13 هدفاً بنحو 36 غارة وذلك في محافظات تعز والبيضاء وذمار وصنعاء، وحجة، والحديدة، وصعدة.

من جهة أخرى، أعلنت مصادر يمنية، أمس الاثنين، مقتل 40 من المتمردين الحوثيين خلال اليومين الماضيين نتيجة الضربات الأخيرة الأمريكية البريطانية على مواقعهم.

وذكرت المصادر نفسها أن معظم القتلى الحوثيين سقطوا في صنعاء والحديدة. وقال قيادي كبير في الجماعة، في مقابلة مع صحيفة «لا ريبوبليكا» اليومية نُشرت أمس الاثنين، إن إيطاليا ستصبح هدفاً إذا شاركت في الهجمات ضد مواقع باليمن، وفقاً لوكالة «رويترز».

إلى ذلك، قال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، أمس الاثنين، إن الضربات على أهداف لحركة الحوثي في اليمن لم تقلل بشكل كامل من رغبة الحوثيين في تعطيل الشحن في البحر الأحمر. وأضاف شابس أمام البرلمان: كان لهذه الهجمات تأثير كبير على إضعاف قدرات الحوثيين لكن رغبتهم في مواصلة تعطيل البحر الأحمر لم تتضاءل بالكامل. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4dexf5dy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"