عادي

تعديل أسعار المستهلكين بأمريكا بالخفض في ديسمبر

20:46 مساء
قراءة دقيقتين
متسوقة في متجر وول مارت، لوس أنجلوس (رويترز)

أظهرت بيانات حكومية معدلة، الجمعة، أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، ارتفعت بأقل من التقديرات المبدئية في ديسمبر/كانون الأول.

وأظهرت المراجعات السنوية لبيانات مؤشر أسعار المستهلكين التي نشرها مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية، أن المؤشر ارتفع 0.2% في ديسمبر كانون الأول بدلاً من 0.3% التي وردت في الشهر الماضي، لكن بيانات نوفمبر/تشرين الثاني جرى تعديلها بالرفع إلى 0.2 في المئة بدلاً من 0.1% كما ذكرت التقديرات السابقة.

وهذه المراجعات نتيجة لإعادة حساب عوامل التعديل الموسمية، في نموذج تستخدمه الحكومة الأمريكية، لاستبعاد تأثير التقلبات الموسمية على البيانات، ويغطي هذا الإجراء الروتيني الذي يقوم به مكتب إحصاءات العمل كل عام، البيانات من يناير/كانون الثاني 2019 حتى ديسمبر/كانون الأول 2023، ولم يراجع المكتب البيانات التي لا تتعرض لتأثير العوامل الموسمية على أساس سنوي.

وباستبعاد بنود الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين غير المعدل 0.3% في ديسمبر/ كانون الأول.

  • «الفيدرالي» يترقب

وبعد أن أظهرت المراجعات في العام الماضي، أن التضخم سيتباطأ قليلاً عن التوقعات السابقة في النصف الثاني من 2022، ينتظر مسؤولو الاحتياطي الاتحادي، بما في ذلك عضو مجلس المحافظين كريستوفر والر، بفارغ الصبر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين المعدلة لعام 2023، لمحاولة قياس مدى التقدم في معركتهم ضد التضخم.

ومن المتوقع أن تؤثر قراءات مؤشر أسعار المستهلكين للربع الرابع على مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، وهو مقياس التضخم الذي يرصده البنك المركزي الأمريكي لهدف التضخم عند 2%.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 3.9% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول، ويتقدم على مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي الذي ارتفع 0.2 في المئة على أساس شهري، و2.9% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول.

وتتوقع الأسواق المالية، أن يبدأ بنك الاحتياطي الاتحادي، خفض أسعار الفائدة في النصف الأول من العام، ومنذ مارس/آذار 2022 رفع مركز الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس، إلى النطاق الحالي بين 5.25% إلى 5.50%. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4v96k7h6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"