عادي

بايدن وشولتس يضغطان على الكونغرس في ملف المساعدات لأوكرانيا

10:11 صباحا
قراءة دقيقتين
بايدن وشولتس يضغطان على الكونغرس في ملف المساعدات لأوكرانيا
بايدن وشولتس يضغطان على الكونغرس في ملف المساعدات لأوكرانيا
واشنطن - أ ف ب
تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس بصوت واحد الجمعة، لدعوة الكونغرس الأمريكي إلى الإفراج عن مساعدات جديدة لأوكرانيا، من دون أن يكون هناك ما يضمن أنّ دعوتهما هذه ستؤتي ثمارها.
وقال الديموقراطي البالغ الحادية والثمانين، إن «فشل الكونغرس الأمريكي في مساعدة أوكرانيا يكاد يكون إهمالاً إجرامياً.. إنها فضيحة».
ويدعو بايدن منذ أشهر إلى 60 مليار دولار إضافية، لاستئناف المساعدات العسكرية التي توقفت في نهاية كانون الأول/ديسمبر.
من جهته حذر ضيفه على أثر المناقشات من أنه، «إذا ما فشل الكونغرس الأمريكي في إيجاد حل للإفراج عن المساعدات المالية، فهذا تهديد حقيقي لسلامة الأراضي الأوكرانية».
وحض شولتس الجمعة، في واشنطن، الكونغرس الأمريكي على رصد مساعدة مالية لأوكرانيا «سريعاً جداً»، محذراً من أن عدم توفير هذه المساعدة سيجعل الوضع بالغ التعقيد بالنسبة إلى كييف.
وصرح شولتس لصحافيين «سيكون أمراً جيداً أن يتم رصد المساعدة سريعاً جداً»، لأنه من دون مساهمة الولايات المتحدة، فإن الوضع في أوكرانيا سيصبح بالغ التعقيد".
وأجرى شولتس في وقت لاحق الجمعة، محادثات في واشنطن مع بايدن ركّزت على مواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا، في وقت تعطّل الخلافات السياسية إقرار حزمة دعم أمريكية بمليارات الدولارات.
والخميس، التقى المستشار الألماني العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين والجمهوريين في حفل عشاء في واشنطن، ودعا في ختامه إلى دعم أوكرانيا على جانبي الأطلسي.
وتصدَّر جدول أعمال شولتس التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط، حيث تستعر الحرب الإسرائيلية ضد حماس، فيما نفّذت واشنطن ضربات على أهداف مرتبطة بإيران بعد الهجمات على الجنود الأمريكيين.
تُعدّ الولايات المتحدة أكبر داعم عسكري لكييف، فيما تحل ألمانيا في المرتبة الثانية، ويأتي اجتماع شولتس وبايدن بعد نحو عامين على بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p9kcawb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"