عادي

رئيس الوزراء العراقي يتوجه إلى واشنطن لبحث التهدئة الإقليمية

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: زيدان الربيعي، وكالات

قال رئیس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس السبت، إن بلاده ترغب ببناء شراكة استراتیجية مستدامة مع الولایات المتحدة قائمة على الاحترام المتبادل وحفظ أمن العراق وسیادته ووحدة أراضيه.

وأوضح السوداني، في كلمة قبل توجهه إلى الولايات المتحدة حيث يلقى غداً الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الزیارة تأتي في ظرف دقیق وحساس على مستوى العلاقات مع واشنطن، وفي ظل الظروف التي تشهدها المنطقة وما یحصل في الأراضي الفلسطینیة من جرائم تجاه الأبریاء، فضلاً عن المخاوف من اتساع نطاق الصراع.

وأضاف أنه «سیبحث مع الرئیس بایدن ظروف المنطقة وما تشهده من تصعید والدور المشترك في العمل على التهدئة ومنع الصراع من الاتساع بما یؤثر في مجمل الاستقرار في العالم».

وأشار السوداني إلى أنه سیناقش مع بایدن أیضاً عمل اللجنة العسكریة العلیا بین العراق والتحالف الدولي الهادف للوصول الى جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف والانتقال الى علاقات ثنائیة مع الدول المشاركة في التحالف.

وأكد رغبة بلاده بالانتقال بالعلاقات مع الولایات المتحدة الى مرحلة جدیدة تتضمن تفعیل بنود اتفاقیة الاطار الاستراتیجي بما یتماشى والبرنامج الحكومي مع التركیز على الإصلاحات الاقتصادیة والمالیة والشراكات المنتجة مع مختلف دول العالم.

ويرافق السوادني في زيارته الرسمية إلى واشنطن وفد حكومي ونيابي يضم عدداً من الوزراء وأعضاء مجلس النواب والمستشارين، إضافة إلى ممثلين من القطاع الخاص من رجال الأعمال والصناعيين المتخصصين في مختلف القطاعات، حيث سيجري مباحثات موسعة مع المسؤولين الأمريكيين تخصّ العلاقات الثنائية، ومناقشة مجموعة من الملفات الاقتصادية والمالية والتجارية والأمنية، فضلاً عن ملفات تخصّ التعليم والثقافة وغيرهما، كما تتضمن الزيارة توقيع عدد من العقود الاستثمارية مع كبريات الشركات الأمريكية.

وتتضمن الزیارة لقاءات مع وزراء الخارجیة والدفاع والخزانة الأمریكیین فضلاً عن مستشار الأمن القومي وغرفة التجارة الأمریكیة وكبار المسؤولین في الشركات النفطیة والصناعیة.

كما سیعقد خلال الزیارة الاجتماع الأول للجنة التنسیقیة العلیا (إتش سي سي) المشتركة بهدف المضي في تفعیل اتفاقیة الاطار الاستراتیجي في محاور الطاقة والتعاون المصرفي والمالي والنقل ومكافحة الفساد واسترداد الأموال العراقیة وقطاع الأعمال، إضافة الى التعلیم والثقافة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muh2zerr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"