عادي

سوناك ينشر إقراره الضريبي.. ربح 2.23 مليون جنيه إسترليني خلال عام واحد

22:26 مساء
قراءة دقيقتين
سوناك ينشر إقراره الضريبي.. ربح 2.23 مليون جنيه إسترليني خلال عام واحد

كشف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أنه جنى 2.23 مليون جنيه إسترليني خلال العام المالي 2022-2023، وفقاً لملخص الإقرارات الضريبية الصادرة عن داونينج ستريت، الجمعة.

وحقق سوناك 1.8 مليون جنيه إسترليني من مكاسب رأسمالية تتعلق باستثماراته الخاصة، وهو أعلى مكسب حققه منذ 4 سنوات.

ودفع رئيس الوزراء البريطاني 508308 جنيهات إسترلينية إلى هيئة الإيرادات والجمارك قيمة ضرائبه عن العام المالي المنقضي، ما يعني أن معدله الضريبي كان بقيمة 23%، وهو أقل من المعدل الأقصى البالغ 45%، نظراً لأن جزء من دخله جاء عن استثمارات في الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب صحيفة «جارديان».

وبلغ راتب رئيس وزراء بريطانيا خلال العام المالي 2022-2023، نحو 139.5 ألف جنيه إسترليني، أي 7% من دخله، كما جنى أرباح بقيمة 293 ألف جنيه إسترليني من الفوائد على المدخرات وصندوق الاستثمار في الولايات المتحدة.

ووفقاً للملخص الذي قدمه محاسبو سوناك، تم الاحتفاظ بتلك الاستثمارات بموجب «ترتيبات إدارة عمياء»، ما يعني أنه لم يحصل على تلك المكاسب كدخل، ولكن كان عليه دفع الضرائب عنها.

ونشر ريشي سوناك إقراره الضريبي لأول مرة في عام 2023، حيث كشف عن تحقيقه ما يقرب من 5 ملايين جنيه إسترليني على مدى السنوات الثلاث الماضية، يرجع مصدرها معظمها إلى دخله من صندوق الاستثمار الأمريكي الخاص به.

وكانت ثروة سوناك الشخصية وعلاقاته بالولايات المتحدة قضية حساسة بالنسبة لرئيس الوزراء البريطاني، الذي كان يعمل مصرفياً في بنك «جولدمان ساكس»، وانضم إلى واحدة من أغنى العائلات في الهند عندما تزوج أكشاتا، ابنة الملياردير نارايانا مورتي، مؤسس شركة «إنفوسيس».

وضمت قائمة ممتلكات رئيس الوزراء البريطاني وعائلته العديد من العقارات، بما في ذلك المنزل الواقع في دائرته الانتخابية ريتشموند، في شمال يوركشاير، وهو قصر مدرج من الدرجة الثانية مع بحيرة خاصة ومسبح بنظام تدفئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ycx7bayp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"