عادي
6 مليارات الإيرادات بزيادة 14%

أرباح العربية للطيران تقفز 27% إلى 1.5 مليار درهم.. والتوزيعات 20% نقداً

17:39 مساء
قراءة 3 دقائق
أرباح العربية للطيران تقفز 27% إلى 1.5 مليار درهم.. والتوزيعات 20% نقداً

الشارقة: «الخليج»

أعلنت العربية للطيران، الثلاثاء، عن تحقيقها نتائج مالية وتشغيلية قوية، خلال السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023. وسجلت المجموعة نمواً مضاعفاً في الأرباح وعدد المسافرين، ما يعكس التزامها الراسخ بخطط النمو المستدام، وتحقيق أداء مالي وتشغيلي استثنائي.

سجلت «العربية للطيران» أرباحاً صافية قياسية قدرها 1.5 مليار درهم، بزيادة نسبتها 27%، مقارنةً ب 1.2 مليار درهم للعام 2022. ووصل حجم إيرادات الشركة للعام 2023 إلى 6 مليارات درهم، بزيادة نسبتها 14%، مقارنة بالإيرادات المسجلة في العام 2022 والبالغة 5.2 مليار درهم.
وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع 20% من رأسمال الشركة كأرباح للمساهمين، أي بمقدار 20 فلساً لكل سهم (بزيادة 33% مقارنة ب 15% العام السابق). وتم تقديم هذا المقترح عقب اجتماعه، حيث سيتم طرح هذه التوصية للتصديق عليها من قبل المساهمين، خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي المقبل.
زخم النمو 
وقال الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة «العربية للطيران»: «كان عام 2023 مميزاً بالنسبة للشركة، حيث حققت نتائج مالية وتشغيلية استثنائية، ونجحت أيضاً في المحافظة على استمرار زخم نمو أعمالها القوي، والذي كانت شهدته العام السابق. وتعتبر الإنجازات الهامة التي حققناها من حيث تطوير الأعمال ونمو الإيرادات والأرباح، خير دليل على نموذج الأعمال القوي الذي تتبعه الشركة، فضلاً عن تميز فريقها الإداري ومدى فعَالية استراتيجية النمو المتبعة».

1


وأضاف: «وبالرغم من التحديات الجيوسياسية والاقتصادية العديدة التي شهدها قطاع الطيران العالمي، تمكنت الشركة، خلال العام 2023، من المحافظة على نمو أعمالها القوي، وذلك بفضل تعزيز قدرتها التشغيلية، وإضافة وجهات جديدة إلى شبكتها العالمية، عبر مراكز عملياتها التشغيلية. ونفخر بأن خدمات القيمة المضافة، التي نقدمها، باتت تصل لشريحة واسعة من المجتمعات، وتخدم عدداً كبيراً من الأسواق الرئيسية».
عدد المسافرين 
ورسّخت «العربية للطيران»، خلال عام 2023، التزامها بالنمو عبر مراكز عملياتها التشغيلية السبعة، حيث أضافت 26 وجهة جديدة لتعزيز شبكة وجهاتها العالمية. وأدى هذا التوسع الاستراتيجي إلى زيادة السعة التشغيلية للشركة، إلى جانب زيادة عدد المسافرين بنسبة 31%، حيث نقلت على متن رحلاتها أكثر من 16.7 مليون مسافر عبر مراكز عملياتها التشغيلية.
وخلال الربع الأخير المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023، سجلت «العربية للطيران» أرباحاً صافية قدرها 225 مليون درهم، أقل بنسبة 37%، مقارنةً ب 356 مليون درهم في الربع نفسه من العام الماضي، والذي شهد ارتفاعا قياسياً في هامش الربح. وارتفعت إيرادات الشركة، خلال الربع الأخير من عام 2023 بنسبة 11% لتصل إلى 1.54 مليار درهم، وحافظ معدل إشغال المقاعد على نسبة 81%، ما يعكس الطلب القوي على خدمات الشركة.
وتابع آل ثاني قائلاً: «بالرغم من تراجع هامش الربح، الذي شهده قطاع الطيران في الربع الأخير من العام الماضي واستمرار التحديات التشغيلية المتعلقة بسلسلة التوريد، أظهرت المجموعة مرونة ملفتة بإدارة أعمالها، من خلال تسجيل أرباح قوية، مع الحفاظ على معدل مرتفع بنسبة إشغال المقاعد ونمو استثنائي في الإيرادات وعدد المسافرين. ويعتبر هذا الأداء الاستثنائي دليلاً ملموساً على مدى فعَالية الاستراتيجية التشغيلية والتجارية التي تتبعها الشركة، فضلاً عن التزامها الراسخ بتوفير قيمة حقيقية لعملائها».
واختتم آل ثاني: «لا تزال صناعة الطيران العالمية تواجه تحديات عديدة نتيجة تصاعد التوترات الجيوسياسية، والاضطرابات المستمرة في سلسلة التوريد، والنقص في القوى العاملة المتخصصة، وعدم وفرة الطائرات وقطع الغيار، وغيرها من العوامل التي أدت إلى زيادة تكاليف العمليات التشغيلية بشكل عام. وبالرغم من استمرار هذه التحديات، فإننا واثقون من أساسيات قطاع الطيران واستمرارية الطلب على السفر الجوي منخفض التكلفة. وتواصل «العربية للطيران» تعزيز أعمالها، من خلال نموذج الأعمال الفريد الذي تتبعه واستراتيجية النمو، والتزامها المستمر بتوفير أفضل قيمة مضافة لقاعدة عملائها المتزايدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/37ewvujy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"