عادي
فوز ديمقراطي بانتخابات فرعية في نيويورك بعد طرد نائب جمهوري

«النواب» الأمريكي يصوت لعزل وزير للمرة الأولى منذ 150 عاماً

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1

صوّت مجلس النواب الأمريكي، الذي يهيمن عليه الجمهوريون لصالح بدء إجراءات عزل وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس من منصبه، وهو أول وزير يتم التصويت لعزله منذ ما يقرب من 150 عاماً على خلفية أزمة تدفق اللاجئين على الحدود مع المكسيك، في خطوة ندد بها الديمقراطيون واعتبروها غير دستورية. فيما فاز مرشح الحزب الديمقراطي بمقعد في مجلس النواب الفيدرالي ليحل مكان نائب جمهوري عن دائرة في نيويورك، طُرد من الكونغرس بسبب سلسلة من الأكاذيب.

ونجح التصويت الذي تم لصالح إجراء محاكمة برلمانية لمايوركاس بفارق صوت واحد بواقع 214 مقابل 213، وذلك بعد أن فشلت المحاولة الأولى للجمهوريين قبل أيام. ووجّه مجلس النواب للوزير الديمقراطي تهمتين هما «الرفض المتعمد والمنهجي» لتطبيق قانون الهجرة، و«انتهاك ثقة الرأي العام»، وأحاله النواب إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ.

وهذه المرة الأولى منذ نحو 150 عاماً يتخذ فيها المشرعون الأمريكيون قراراً من هذا القبيل بحق وزير، ولكن عزله يبقى غير مرجح نظراً إلى الغالبية التي يتمتع بها الديمقراطيون في مجلس الشيوخ.

وكان وزير الأمن الداخلي الأمريكي رفض مراراً الاتهامات الجمهورية له، معتبراً أن محاولة إقالته تشكل مضيعة للوقت ولأموال دافعي الضرائب.

ويذكر أن مايوركاس قد جاء مهاجراً إلى الولايات المتحدة مع أسرته لاجئين سياسيين كوبيين، وتنقل في وظائف عدة قبل أن يسميه الرئيس جو بايدن أول وزير للأمن الداخلي من أصول مهاجرة. ويتهم الجمهوريون بايدن بالسماح بحصول «اجتياح» للبلاد، وذلك بعد توقيف عدد قياسي من المهاجرين عند الحدود بلغ 302 ألف في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي أول تعليق له على التصويت، وصف الرئيس الأمريكي قرار مجلس النواب بأنه مجرد لعبة سياسية رخيصة.

كما اعتبر بايدن أن هذه الخطوة «عمل حزبي استهدف خادماً أميناً للدولة»، ووصف محاولة عزل مايوركاس بأنها غير دستورية. وقال إنه بدلاً من التصويت على إقالة وزير الأمن الداخلي كان يجدر بالجمهوريين أن يطلبوا من الكونغرس مزيداً من الموارد وتعزيز أمن الحدود بمواجهة تدفق المهاجرين.

وفي المحاولة السابقة التي جرت قبل أيام، فشل الجمهوريون في جمع الأصوات الكافية للتصويت على بدء إجراءات عزل وزير الأمن الداخلي، إذ أتى آل غرين النائب الديمقراطي عن ولاية أريزونا إلى قاعة التصويت على كرسي متحرك حافي القدمين وبلباس المستشفى، مما رجح كفة الديمقراطيين.

ويمكن عزل مايوركاس من منصبه إذا صوت ثلثا أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 100 بنعم في نهاية المحاكمة.

وفي سياق آخر، أنه مع فوز الديمقراطي الوسطي توم سوازي في مواجهة الجمهورية مازي فيليب، قلص حزب الرئيس جو بايدن غالبية الجمهوريين الضئيلة أصلاً في المجلس.

وكان الجمهوريون يتمتعون ب219 مقعداً في مقابل 212 للديمقراطيين قبل هذا الاقتراع الفرعي الذي جاء على بعد تسعة أشهر من الانتخابات الرئاسية والتشريعية لتجديد جزء من مجلس الشيوخ ومجلس النواب.

في هذه الدائرة في نيويورك التي تضم منطقتي كوينز وناسو على جزيرة لونغ أيلاند، سيحل توم سوازي الذي كان نائباً بين العامين 2016 و2022 محل الجمهوري جورج سانتوس حتى الانتخابات المقبلة في نوفمبر.

ورحب النائب الفائز البالغ من العمر 61 عاماً، وهو سياسي يتمتع بخبرة طويلة بفوزه رغم حملة «الأكاذيب» ولا سيما حول أزمة الهجرة التي تعصف بنيويورك منذ قرابة السنتين. وبدوره، رحب رئيس بلدية مدينة نيويورك الديمقراطي إريك أدامز بهذا «النبأ السار لنيويورك» التي استقبلت منذ إبريل 2022 أكثر من 165 ألف مهاجر وطالب لجوء من أمريكا اللاتينية وغرب إفريقيا.

من جهتها أقرت فيليب بخسارتها واتصلت بخصمها لتهنئته. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4kc2cum8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"