عادي

«الألعاب والرياضات الرقمية» يعود لدبي بتجارب مشوقة

20:26 مساء
قراءة 4 دقائق
«الألعاب والرياضات الرقمية» يعود لدبي بتجارب مشوقة
  • يعزز مكانة دبي وجهة رائدة للقطاع إقليمياً وعالماً
  • الدورة الحالية هي الأطول والأكبر والأكثر تنافسية

دبي: «الخليج»

تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي رئيس مجلس دبي للإعلام، أعلنت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة عودة مهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية، والذي يقام في الفترة بين 19 إبريل/ نيسان و5 مايو/ أيار 2024.

وترسخ دورة العام الحالي من المهرجان مكانة دبي وجهة عالمية في مجال الرياضات الرقمية، حيث من المنتظر أن تكون الأطول والأكبر والأكثر تنافسية، منذ انطلاق المهرجان، بما تضمه من تجارب مشوقة ومنافسات رياضية رقمية، وأفكار متطورة في مجال الألعاب والترفيه العائلي في مختلف أنحاء المدينة.

ويهدف المهرجان في دورته الثالثة إلى التفوق على إنجازات دورة عام 2023، والتي شهدت وجود أكثر من 50 لعبة على 200 جهاز و11 لعبة جديدة، و4 عروض هي الأولى من نوعها عالمياً، و48200 مشارك في الرياضات الرقمية، بالإضافة إلى حضور من 91 جنسية مختلفة.

بطولات الرياضات الرقمية

وسيتضمن المهرجان مجموعة أكبر من الفعاليات، بما في ذلك عودة معرض «جيم إكسبو»، إلى جانب بطولات الرياضات الرقمية للمؤثرين، وقمة «جيم إكسبو» المدعومة من «بوكيت جيمر كونيكتس»، حيث يمكن للمحترفين البقاء في طليعة أحدث توجهات الألعاب والتواصل مع الخبراء العالميين.

وقال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي للمؤسسة،: «المهرجان أكثر من مجرد فعالية، فهو بمثابة احتفال بمهارات واستراتيجيات وشغف لاعبي ومحترفي الرياضات الرقمية، في مختلف أنحاء مدينة دبي والمنطقة والعالم. وفي ظل التزام دبي بنمو وتحول الاقتصاد الرقمي، يستعد المهرجان للوصول إلى آفاق جديدة في هذه الصناعة في المنطقة، ما يعزز مكانة دبي وجهة عالمية للألعاب والرياضات الرقمية على مدار العام. وسيصل المهرجان هذا العام إلى آفاق جديدة، حيث يستعرض تجارب مبتكرة، ويجمع اللاعبين وعشاق وخبراء هذه الصناعة من مختلف أنحاء العالم على حب الألعاب والرياضات الرقمية، كما سيسهم في نمو وتطوير هذا القطاع، ليس في دبي فحسب، بل في مختلف أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها».

ويهدف المهرجان إلى دعم تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33، من خلال دعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، ودفع عجلة التطور التكنولوجي، وتعزيز التنمية الاقتصادية في دبي عبر الابتكار الرقمي. وعرض أحدث الألعاب في العالم، وجمع كبار قادة الصناعة في حدث رائد يعزز مكانة دبي وجهة رائدة للألعاب الرقمية على مستوى العالم.

معرض «جيم إكسبو»

يشكل المعرض جزءاً لا يتجزأ من المهرجان، حيث يقام من 3 وحتى 5 مايو المقبل في قاعتي زعبيل 5 و6 بمركز دبي التجاري العالمي، الذي يشكل وجهة جديدة للاحتفال بثقافة الألعاب هذا العام. ويرحب المعرض المفتوح للجمهور، والذي يمكن الدخول إليه عن طريق شراء التذاكر، باللاعبين من جميع الأعمار، ويمكن لحاملي التذاكر استكشاف منتجات الألعاب المتطورة والتي تم إصدارها حديثاً، كما سيسمح المهرجان للجمهور بلقاء المشاهير والمؤثرين في مجال الألعاب الرقمية من المنطقة والعالم، بالإضافة إلى المشاركة في منافسات الرياضات الرقمية.

ويضم المعرض مجموعة متنوعة من المناطق المصممة خصيصاً لتناسب الاهتمامات المختلفة، بما في ذلك منطقة الألعاب، التي تشمل أحدث الألعاب والإصدارات الحصرية، ومنطقة المستقبل المبتكرة التي تسلط الضوء على أحدث تقنيات الألعاب، ما يتيح للزوار استكشاف مجموعة متنوعة من التجارب.

وتوفر منطقة العائلات الجديدة تجارب مخصصة لجميع الأعمار، كما تضم منطقة «إليكتريك أفينو» مجموعة مختارة من تجار التجزئة المتخصصين في مجال الإلكترونيات، ما يجعلها وجهةً مثاليةً لعشاق التكنولوجيا، الذين يبحثون عن أحدث تجهيزات الألعاب بأسعار مناسبة.

ويتضمن المعرض أنشطة متنوعة مثل فعالية ارتداء أزياء شخصيات الألعاب المفضلة وبطولات الرياضات الرقمية، وورش عمل البرمجة، وتحدي «ميني كرافت» التعليمي، ما يعد بتجربة مميزة وجذابة لجميع الزوار.

مواجهات ومنافسات

يمكن لعشاق الألعاب مشاهدة مواجهات مذهلة ومنافسات ألعاب مميزة في «بلاي بيوند»، حيث يتنافس اللاعبون المشاهير المفضلون لديهم في ألعاب متنوعة، لتسليط الضوء على متعة اللعب المباشر، عبر تجربة الرياضات الرقمية، والارتقاء إلى آفاق جديدة من خلال مشاركة أبرز المشاهير الإقليميين والعالميين وفرص اللقاء الحصرية.

بطولات رمضانية

يستضيف مهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية 2024 مجموعة من البطولات سواء على شبكة الإنترنت أو داخل أروقة الألعاب في جميع أنحاء دبي، خلال شهر رمضان المبارك، ما يعزز روح المنافسة داخل مجتمع الألعاب، إذ من المقرر أن تُقام النهائيات مباشرةً خلال فترة المهرجان.

تحفيز الشباب

للطلاب نصيب ضمن فعاليات المهرجان؛ إذ يمكنهم اكتساب المعرفة، وتعزيز مهاراتهم الرقمية من خلال مسابقة «مايكروسوفت ميك كود»، وتحدي «ميني كرافت» التعليمي، كما يمكنهم الحصول على أفكار وتصورات داخلية حول صناعة الألعاب، من خلال الجلسات الحوارية لخبراء الصناعة، والتي تُعقد في المدارس والجامعات، بهدف إلهام الجيل القادم من عشاق الألعاب.

ويمكن لأبطال الألعاب المستقبليين أيضاً الاستمتاع بالمنافسات من خلال البطولات التي تقام داخل المدارس وتضم ألعاباً شهيرة، حيث يتنافس طلاب الجامعات في الألعاب، ويمكن للطلاب في يوم اللاعبين في مهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية إطلاق العنان لإبداعاتهم من خلال ارتداء أزياء شخصيات الألعاب المفضلة لديهم داخل المدرسة.

الأيام المدرسية

وتسهم الأيام المدرسية المخصصة للطلبة والتي ستقام يومي 1 و2 مايو المقبل، في تقديم تجربة غامرة لهم في معرض «جيم إكسبو»، حيث يمكنهم المشاركة في المعارض التفاعلية وعروض الألعاب وغيرها من الفعاليات الأخرى، ما يساعد على تعزيز شغفهم بالألعاب بصورة غير مسبوقة. وتم فتح باب التسجيل في المسابقات والأنشطة المختلفة.

وستشهد القمة حضور ممثلين عن قطاع واسع من صناعة الألعاب، من المطورين المحليين إضافة إلى الرؤساء التنفيذيين الدوليين للقطاع. ويمكن للحضور لقاء المطورين والمستثمرين والناشرين وخبراء الصناعة، وحضور نقاشات وجلسات حوارية في بيئة ملأى بالابتكار والتعاون، تستضيف 50 متحدثاً من الخبراء، كما تضم القمة منطقة للمعارض ومنصة تجمع أصحاب الأعمال والمطورين لبحث تطور ومستجدات القطاع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/256vtwrh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"