عادي

المجر تقرر المصادقة على انضمام السويد للناتو

22:07 مساء
قراءة دقيقتين

بودابست - أ ف ب

أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، السبت، أن بلاده «تتّجه» إلى المصادقة على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي هذا الشهر، علماً أن بودابست هي العقبة الأخيرة أمام نيل ستوكهولم مرادها.

وقال أوربان في خطاب إلى الأمة: «الخبر السار هو أن نزاعنا الحالي مع السويد يتجه نحو خاتمة». وأشار إلى أنه «بالتعاون مع رئيس الوزراء السويدي، اتخذنا خطوات مهمة من أجل إعادة بناء الثقة». وأضاف: «نحن في طريقنا للمصادقة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي في بداية الدورة الربيعية للبرلمان».

ومن المقرّر أن يعود البرلمان للانعقاد في 26 فبراير/ شباط الجاري.

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، الأربعاء، إن بلاده تأمل في أن تصادق المجر قريباً على انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، بما يزيل آخر عقبة أمام نيلها العضوية. وجدّد بيلستروم التأكيد، أنه لن تكون هناك مفاوضات بشأن المصادقة على الاتفاقية على الرغم من دعوة أوربان نظيره السويدي أولف كريسترسون إلى «التفاوض» على انضمام السويد.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي قال الوزير السويدي: «لا يوجد شيء للتفاوض بشأنه، إذا حصلت زيارة، فلن تكون هناك مفاوضات، وهذا ما أوضحه رئيس الوزراء».

على الرغم من أنها تدعم استوكهولم من حيث المبدأ، عوّقت بودابست عملية المصادقة على طلب السويد العضوية في حلف شمال الأطلسي، مطالبة إياها بالإقلاع عن «شيطنة» الحكومة المجرية المتّهمة بميل للاستبداد.

على خلفية حرب اوكرانيا، أعلنت السويد في عام 2022 تقدمها مع فنلندا بطلب العضوية في حلف شمال الأطلسي.

وأصبحت فنلندا العضو ال31 في المنظمة في 2023، بعدما صادق أعضاء الحلف على ملفها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ky28zty7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"