عادي
العقوبات الأمريكية بتصنيف الحوثيين «جماعة إرهابية» تدخل حيز التنفيذ

خمس غارات على الحديدة.. واستهداف سفينة بالبحر الأحمر

00:39 صباحا
قراءة 3 دقائق
ناقلة البضائع السائبة «ليكافيتوس» أعلن الحوثيون استهدافها بصاروخ (رويترز)

قالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان على موقعها الإلكتروني إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على جماعة الحوثي بسبب علاقتها بالهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر دخلت حيز التنفيذ أمس الجمعة، فيما أعلنت وكالة أمن بحري بريطانية أن سفينة أبلغت عن تعرضها لهجوم صاروخي في البحر الأحمر قبالة اليمن أمس، مضيفة أنها وأفراد طاقمها بخير، بينما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية إصابة سفينة بضائع بريطانية ترفع علم بربادوس بأضرار طفيفة نتيجة استهدافها بصاروخ انطلق من مناطق سيطرة الحوثيين، في حين قال مسؤولون أمريكيون، إن الولايات المتحدة شنت مؤخراً هجوماً إلكترونياً ضد سفينة إيرانية كانت «تجمع معلومات استخباراتية»، عن سفن الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وكانت الحكومة الأمريكية قد قالت الشهر الماضي إنها ستعيد إدراج الجماعة اليمنية على قائمة الجماعات الإرهابية، في مسعى لوقف الهجمات على حركة الشحن الدولي.

وعلّقت الجماعة، على بدء تنفيذ القرار الأمريكي بتصنيفها منظمة إرهابية بقولها إن أمريكا اختارت طريق التصعيد.

وأفادت وكالة «العمليات التجارية البحرية التابعة للمملكة المتحدة» أن سفينة كانت تمر شمال غرب مدينة المخا اليمنية «تعرّضت لهجوم صاروخي وأبلغت عن وقوع انفجار على مقربة منها». وذكرت أن السلطات العسكرية تردّ، فيما أكدت أن «الطاقم والسفينة بخير».

وقالت شركة «أمبري» الأمنية إن ناقلة ترفع علم بنما كانت تبحر في شمال غرب المخا «شهدت انفجاراً على مقربة منها وتعرّضت وفق التقارير إلى أضرار طفيفة».

وذكرت «أمبري» أن «سفينة أخرى.. شمال شرق الناقلة شوهدت تغيّر مسارها إلى الميناء، بعيداً عن الناقلة».

بدورها، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية إصابة سفينة بضائع بريطانية ترفع علم بربادوس بأضرار طفيفة نتيجة استهدافها بصاروخ انطلق من مناطق سيطرة الحوثيين.

وقالت القيادة المركزية في بيان، أمس الجمعة، إن أي إصابات لم تقع بين أفراد السفينة، وإن الأضرار بسيطة للغاية، مضيفة أن السفينة واصلت رحلتها.

إلى جانب ذلك، أكدت «المركزية» الأمريكية أن قواتها نفذت ضربتين دفاعاً عن النفس، مساء أمس الأول الخميس، استهدفت فيهما ثلاثة صواريخ كروز مضادة للسفن كانت جاهزة للإطلاق من مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

فيما ذكرت وسائل إعلام يمنية تابعة للجماعة، أمس الجمعة، تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا 5 غارات جوية على محافظة الحديدة الساحلية غرب البلاد.

وقالت إن الطيران الأمريكي البريطاني شن غارتين على منطقة الجبانة بالحديدة.

كما شن الطيران 3 غارات على مناطق الجاح، وشمال مديرية الزهرة، والجرباني بالمحافظة نفسها.

ولم تذكر وسائل الإعلام نتائج تلك الغارات، فيما لم يصدر على الفور تعقيب من الجانب الأمريكي أو البريطاني.

على صعيد آخر، قال مسؤولون أمريكيون، إن الولايات المتحدة شنت مؤخراً هجوماً إلكترونياً ضد سفينة إيرانية كانت «تجمع معلومات استخباراتية»، عن سفن الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن.

ونقلت شبكة NBC NEWS عن 3 مسؤولين أمريكيين قولهم إن الهجوم الإلكتروني وقع قبل أكثر من أسبوع، وكان جزءاً من رد إدارة الرئيس جو بايدن على هجوم بطائرات مسيَّرة شنته جماعة مسلحة مدعومة من إيران مقرها العراق، أودى بحياة 3 جنود أمريكيين وأصاب عشرات آخرين في الأردن في 28 يناير/كانون الثاني الماضي.

وذكر المسؤولون أن العملية كانت تهدف إلى عرقلة قدرة السفينة الإيرانية على مشاركة معلومات استخباراتية مع مقاتلي جماعة الحوثي.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن إيران تستخدم السفينة لـ«توفير معلومات»، تساعد الحوثيين في تحديد الأهداف لجعل هجماتهم على السفن أكثر فعالية.

وأشار أحد المسؤولين الذين لديهم معرفة بالهجوم السيبراني، إلى أن العملية استهدفت السفينة الإيرانية بهشاد MV Behshad، لكن المسؤولَين الآخَرين امتنعا عن الكشف عن اسم السفينة.

وحذرت طهران واشنطن من احتمالية استهداف سفينتي بهشاد وسافيز الراسيتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي واللتين يشتبه بأنهما قاعدتا تجسس إيرانية.

ورفض متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي التعليق، وأحال الأسئلة إلى وزارة الدفاع التي رفضت أيضاً التعليق، وفقاً لـNBC NEWS. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2wwbmxdu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"