عادي
فرقاطة يونانية تطلق النار على مسيرتين.. وإطلاق صواريخ في خليج عدن

الحوثيون يستهدفون المدمرة الأمريكية «لابون» في البحر الأحمر

01:38 صباحا
قراءة دقيقتين
المدمرة الأمريكية «لابون» استهدفها الحوثيون بصاروخ باليستي

قالت القيادة المركزية الأمريكية إن الحوثيين، أطلقوا أمس الأول الثلاثاء، صاروخاً باليستياً من منطقة يسيطرون عليها في اليمن باتجاه المدمرة «لابون» في البحر الأحمر، لكنه لم يصبها ولم تقع خسائر مادية أو بشرية، فيما أطلقت فرقاطة يونانية تشارك في المهمة الأوروبية للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر «طلقة مدفع» على طائرتين مسيرتين أمس الأربعاء، على ما ذكرت وزارة الدفاع اليونانية، في حين قالت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري إنها على علم بواقعة تتعلق بإطلاق صواريخ في خليج عدن.

وأضافت القيادة الأمريكية، في بيان في وقت مبكر من أمس الأربعاء، «نجحت القيادة المركزية للولايات المتحدة وسفينة تابعة للتحالف في الاشتباك مع طائرتين مسيرتين أُطلقتا من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وتدميرهما».

والحادث ضمن سلسلة استهدافات متبادلة بين القوات الأمريكية في المنطقة والحوثيين في اليمن منذ أن بدأت واشنطن ولندن شن هجمات على قواعد للحوثيين من أجل تقويض قدرتهم على تهديد الممر التجاري الدولي في البحر الأحمر.

من جهة أخرى، أطلقت فرقاطة يونانية تشارك في المهمة الأوروبية للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر «طلقة مدفع» على طائرتين مسيرتين الأربعاء، على ما ذكرت وزارة الدفاع اليونانية. وجاء في بيان مقتضب أن «الفرقاطة هيدرا، في إطار المهمّة أسبيدس (الأوروبية)، أطلقت طلقة مدفع على طائرتين مسيرتين أثناء حماية سفينة تجارية».

ولم ترد تفاصيل أخرى حول هذا الحادث، لكن الفرقاطة واصلت مهمتها بشكل طبيعي، بحسب المصدر نفسه.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها أثينا أنها استهدفت طائرات مسيرة في البحر الأحمر منذ إرسال هذه الفرقاطة الشهر الماضي.

وتشارك اليونان في القوة الدولية المنتشرة بالبحر الأحمر لمنع هجمات الحوثيين اليمنيين على السفن التجارية بفرقاطة في هذه المهمة.

وأكد وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس في ديسمبر/كانون الأول أن بلاده، الدولة الرائدة في مجال الشحن البحري، لديها «مصلحة أساسية» في مواجهة «تهديد هائل» يستهدف النقل البحري العالمي.

إلى ذلك، قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، أمس الأربعاء، إنها على علم بواقعة تتعلق بإطلاق صواريخ في خليج عدن. ونصحت أمبري السفن الموجودة بالقرب من سقطرى في اليمن «بالتقليل من عدد أفراد غرفة القيادة ووقف حركة جميع أفراد الطاقم».

في السياق، أعلنت جماعة الحوثي، أمس الأربعاء، عن هجوم أمريكي بريطاني ب 3 غارات، استهدفت مطار الحديدة الدولي في المحافظة الساحلية غربي البلاد.

ولم تتطرق وسائل إعلام تابعة للجماعة إلى تفاصيل أخرى بشأن نتائج هذه الغارات، فيما لم يصدر تعليق فوري من الولايات المتحدة أو بريطانيا بهذا الشأن.

ويقع مطار الحديدة جنوب المحافظة المطلة على الساحل الغربي لليمن، ويضم مدرجاً طوله 3 كيلومترات، وقبل الحرب كان المطار يقدم خدمات للرحلات الداخلية والدولية، لكنه متوقف حالياً بسبب تداعيات الصراع اليمني. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msvdrbc5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"