عادي

بولندا ترفض موقف المجر من انضمام السويد إلى الناتو

01:34 صباحا
قراءة دقيقتين
وارس- أ ف ب
انتقد رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك المجر، الاثنين، لعرقلتها المصادقة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، ووصف التأخير بأنه «غير مقبول»، اذ إن بودابست آخر عضو في حلف الأطلسي يتعين عليه المصادقة.
وقال توسك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويدي أولف كريسترسون في وارسو: «من غير المقبول وليس فقط من وجهة نظري، أن تتمكن دولة من عرقلة دولة أخرى وخاصة على خلفية حرب روسيا في أوكرانيا».
وتدعو بودابست التي أعلنت دعمها مبدئياً، لكنها تماطل منذ أشهر، ستوكهولم إلى وقف سياسة «تشويه سمعة» الحكومة المجرية المتهمة بالانحراف الاستبدادي. لكن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، أكد السبت أن البرلمان المجري «يسير على الطريق الصحيح» للمصادقة على عضوية السويد في حلف الأطلسي (الناتو) هذا الشهر.
وقال أوربان في خطاب عن حالة الأمة: «النبأ السار هو أن نزاعنا الحالي مع السويد في طريقه إلى تسوية».
ورداً على سؤال عن هذه التصريحات قال كريسترسون الاثنين إنه لا يعرف «بالضبط» ما يقصده رئيس الوزراء المجري، مشيراً فقط إلى أنه «تحادث بضع مرات في الأسابيع الأخيرة» مع نظيره المجري. وأضاف: «أعتقد ببساطة أن هناك رغبة قوية في استكمال عملية الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي».
ورفضت السلطات السويدية مراراً خوض مفاوضات مع المجر بشأن المصادقة، رغم دعوة أوربان نظيره السويدي «للتفاوض» بشأن انضمام السويد.
وبعد اندلاع حرب أوكرانيا في 2022، أعلنت السويد ترشحها لعضوية حلف الناتو، بالتزامن مع فنلندا التي أصبحت في 2023 العضو الـ31 في هذه المنظمة، بعد مصادقة الدول الأعضاء على انضمامها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/47wjzwct

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"