عادي

حلول تحدّ من البصمة الكربونية للذكاء الاصطناعي

15:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة
حلول تحدّ من البصمة الكربونية للذكاء الاصطناعي

إعداد: مصطفى الزعبي

كشف بحث جديد من جامعة لوبورو البريطاينة عن حلول للحد من البصمة الكربونية للذكاء الاصطناعي الذي أحدث ثورة في العديد من الصناعات، لكن نموه السريع يأتي مصحوباً بتكلفة بيئية كبيرة، وأدى استهلاك الطاقة في أنظمته، وخاصة نماذج التعلم العميق، إلى بصمة كربونية كبيرة ومتنامية. ومع استمرار ارتفاع الطلب على الذكاء الاصطناعي، من الضروري معالجة هذه المشكلة، واستكشاف الحلول المحتملة للتخفيف من تأثيرها على البيئة.

وعلى الرغم من التحديات البيئية التي يفرضها الذكاء الاصطناعي، فإن هناك حلولاً واعدة تلوح في الأفق لتقليل بصمته الكربونية:

1- الأجهزة الموفرة للطاقة: يمكن أن يؤدي تطوير الأجهزة الموفرة للطاقة والمصممة خصيصاً لأحمال عمل الذكاء الاصطناعي إلى تقليل استهلاك الطاقة بشكل كبير.

2- الخوارزميات المحسنة: يمكن أن يؤدي تحسين كفاءة خوارزميات الذكاء الاصطناعي إلى تقليل الموارد الحسابية المطلوبة للتدريب والاستدلال، وبالتالي تقليل استهلاك الطاقة.

3- الطاقة المتجددة: يمكن أن يساعد الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، لتشغيل مراكز البيانات في تقليل البصمة الكربونية لأنظمة الذكاء الاصطناعي.

4- تعويض الكربون: يمكن أن يساعد الاستثمار في برامج تعويض الكربون في التخفيف من الأثر البيئي للذكاء الاصطناعي من خلال دعم المشاريع التي تقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ypcdsyzn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"