عادي

سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين في مناهزات اللغة العربية

19:24 مساء
قراءة 3 دقائق
سلطان بن أحمد وحضور الحفل الختامي للمناهزات
سلطان بن أحمد يكرم أحد الفائزين

شهد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، صباح اليوم، الأربعاء، حفل ختام أعمال مناهزات اللغة العربية لدول الخليج في دورتها الخامسة، الذي أقيم في المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في المدينة الجامعية بالشارقة.

وألقى الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز كلمة ترحيبية أعرب خلالها عن سعادته بحرص الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج على مشاركتهم واهتمامهم بالمناهزات التي تستضيفها الشارقة.

وأشار الحمادي إلى أن هذا الحدث يشرق من شارقة الثقافة التي تحتضن فرسان اللغة العربية من أبنائها الطلبة المرشحين من الدول الأعضاء بالمكتب، واصفاً الشارقة بأنها منارة العلم والثقافة وسباقة للنهوض باللغة العربية، ولهذا تسابق إليها فرسان الرهان من دول الخليج للمشاركة في هذه المناهزات في دورتها الخامسة لهذا العام.

وتناول الحمادي تفاصيل المشاركة في المناهزات، والتي تعتبر الأولى من نوعها في دول العالم العربي، وتؤكد أهمية التوجه لخدمة اللغة العربية الجميلة وإبراز المبدعين فيها، مشيراً إلى أن المركز اختار لجنة علمية لتقوم على وضع الأسئلة وتنفيذها، حيث شارك في هذه الدورة الخامسة لمناهزات اللغة العربية 16 طالباً وطالبة يمثلون دول الخليج العربي، وتوزعت الجوائز على المشاركين بواقع 6 ميداليات ذهبية و6 ميداليات فضية و5 ميداليات برونزية.

من جانبه ألقى الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج، كلمة وجه فيها شكره وتقديره إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على دعمه واهتمامه باللغة العربية، ولهذا الحدث الذي يعبر عن عمق الاهتمام باللغة العربية ويعكس الثقافات ويعزز الهوية الوطنية والعربية.

وأشار الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي إلى أهمية الاهتمام باللغة العربية وما تمثله للمجتمعات الخليجية قائلاً: «يمثل الاهتمام باللغة العربية إحدى أهم أولويات دول الخليج العربي، نظراً لما تمثله من أهمية دينية وثقافية وحضارية، بفعل ارتباطها الراسخ بديننا الحنيف وعلاقتها الجذرية بهويتنا، فضلاً عن كونها الإطار الجامع للمنجزات الحضارية والفكرية والتاريخية المشتركة بيننا».

وشاهد سمو الشيخ سلطان بن أحمد والحضور عرضاً مصوراً تناول إنجازات المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة وأهم إصداراته والمجلدات الخاصة فيه.

وقرأ الطلبة ممثلو دول الخليج المشاركون في المناهزات مجموعة أبيات شعرية أعربوا فيها عن مدى امتنانهم وسعادتهم بالمشاركة التي تعزز وتنمي من مهاراتهم في اللغة العربية، وتعكس روح الفريق الواحد الذي يعمل بإخلاص من أجل اللغة الأم.

وألقى يونس بن سالم الخربوشي رئيس وفد سلطنة عمان، كلمة نيابة عن الوفود المشاركة عبر فيها عن بالغ سعادته بالمشاركة في هذا الحدث الذي يهتم باللغة العربية ويصونها، موجهاً شكره وتقديره لجميع القائمين على هذه المناهزات وحفاوة الاستقبال من المنظمين، مشيداً بالمنافسات بين فرسان المناهزات والتي تنعكس بالإيجاب على اللغة العربية.

وأشار الخربوشي إلى أن المناهزات تعكس رؤية وجهود صاحب السمو حاكم الشارقة لتعزيز الارتباط باللغة العربية، مشيراً إلى أن المركز التربوي للغة العربية في دول الخليج يسعى لتبني أفضل الاستراتيجيات والمبادرات من خلال تنفيذ الندوات التي تعبر عن مسؤولية المركز تجاه خدمة اللغة العربية.

وكرم سمو الشيخ سلطان بن أحمد أعضاء اللجنة العلمية ووفود وزارات التربية والتعليم في دول الخليج العربي، وفرسان المناهزات، حيث فازت دولة الإمارات بميدالية ذهبية وميداليتين برونزيتين، ونالت مملكة البحرين ميدالية ذهبية وميداليتين فضيتين، وتوجت دولة الكويت بميدالية ذهبية وميدالية فضية وأخرى برونزية، أما السعودية فقد حصلت على ميدالية ذهبية وميدالية فضية، وحصدت سلطنة عمان ميدالية ذهبية وميداليتين فضيتين، وحازت دولة قطر ميدالية ذهبية وميداليتين برونزيتين.

وتسلم سمو نائب حاكم الشارقة درعاً تذكارية من المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج.

شهد الحفل إلى جانب سمو نائب حاكم الشارقة كل من الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج، وجمال سالم الطريفي رئيس الجامعة القاسمية، وخالد بن بطي الهاجري مدير عام المدينة الجامعية بالشارقة، ومحمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وعدد من كبار المسؤولين وممثلي وفود دول الخليج العربي والطلبة المشاركين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2z27mph5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"