عادي
سجِّلت صافي أرباح موحدة تاريخية 10.3 مليار درهم خلال 2023

80 فلساً توزيعات سهم «إي آند» 2023 وزيادة 3 فلوس كل سنة حتى 2026

09:04 صباحا
قراءة 3 دقائق
80 فلساً توزعات سهم «إي آند» 2023 وزيادة 3 فلوس سنوياً حتى 2026
80 فلساً توزعات سهم «إي آند» 2023 وزيادة 3 فلوس سنوياً حتى 2026
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة الإمارات للاتصالات (إي آند) أن مجلس إدارتها اقترح توزيع أرباح نهائية بقيمة 40 فلسا للسهم الواحد عن النصف الثاني من العام 2023 بما يعادل 3.47 مليار درهم، ليبلغ إجمالي الأرباح الموزعة 80 فلسا للسهم الواحد عن السنة المالية 2023 ( 80 بالمئة من القيمة الإسمية للسهم).

وأوصى مجلس إدارة الشركة باعتماد سياسة جديدة لأرباح الأسهم تقوم على أساس تصاعدي بحيث تزيد الأرباح بقيمة ثلاثة فلوس خلال السنوات المالية 2024 و2025 و 2026 لتصل إلى 89 فلسا في السنة المالية 2026.

ودعا مجلس إدارة الشركة الجمعية العمومية للانعقاد يوم 23 أبريل/ نيسان 2024 والموافقة على جدول أعمالها، وسيجري خلال الجمعية انتخاب أربعة أعضاء جدد لشغل المقاعد المخصصة للمساهمين من غير مساهم الحكومة.


  • 53.8 مليار درهم الإيرادات بنمو 8.3%
  • 14 مليون مشترك في الإمارات بزيادة 3%
  • 169 مليون مشترك حول العالم بزيادة 4%

وفي بيان، صدر في وقت متأخر، أعلنت إي آند، عن نتائجها المالية الموحدة للعام 2023، حيث سجلت صافي أرباح موحدة تاريخية بقيمة 10.3 مليار درهم، بنمو سنوي نسبته 3 بالمئة.

وارتفعت الإيرادات الموحدة للمجموعة في السنة المالية 2023 إلى 53.8 مليار درهم، بنمو سنوي نسبته 8.3 بالمئة، وفقًا لأسعار الصرف الثابتة، مدعومة بالتحول الناجح الذي خاضته المجموعة والتوسع ضمن ركائز الأعمال وتنوع مصادر الإيرادات.

وارتفعت الأرباح الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 3.7 بالمئة على أساس سنوي وفقًا لأسعار الصرف الثابتة، لتصل إلى 26.1 مليار درهم، وأدى ذلك إلى هامش الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 49 بالمئة، ما يسلط الضوء على الربحية القوية لعمليات «إي آند».

  • قاعدة المشتركين

وعلى مستوى قاعدة المشتركين، سجلت «إي آند الامارات» نموًا ملحوظًا في العام 2023، حيث وصل عدد المشتركين إلى أكثر من 14 مليون مشترك في دولة الإمارات، بزيادة قدرها 3 بالمئة عن العام السابق، ليبلغ إجمالي عدد مشتركي المجموعة 169 مليون، بزيادة قدرها 4 بالمئة عن العام 2022.

وقال جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس مجلس إدارة «إي آند»: «سجَّلت أعمال إي آند نموًّا ملحوظًا في عام 2023، وكانت أيضًا حاضنةً للابتكارات القائمة على التكنولوجيا، كما نجحت في التغلُّب على تحديات الأسواق العالمية المختلفة وتحقّيق أداء قوي، مما عزَّز مكانتها بصفتها شركةً تكنولوجية رائدة عالميًّا. وجاء الأداء المالي للمجموعة، مدعومًا بنمو صافي أرباح موحدة تاريخية بقيمة 10.3 مليار درهم وبنمو سنوي نسبته3 %، ليكون بمثابة شهادةً على مرونة أداء إي آند، ودليلًا على انتهاجها مسار النمو المستقبلي الواعد».

وأضاف الزعابي: «ستبقى التوجيهات الحكيمة لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة مصدرًا دائمًا لإلهامنا لمواصلة التقدم والنمو، وتحقيق المزيد من الإنجازات غير المسبوقة، بفضل انسجام الرؤية الواضحة مع التميز في الأداء، مع التأكيد على استمرارية جهودنا في جعل التكنولوجيا الرقمية منارة للابتكار والتقدم، وبالشكل الذي يسهم في تعزيز رؤيتنا المتمثلة في تحقيق نموٍّ مُسْتَدَامٍ للأعمال وابتكار تقنيات التحول الرقمي الرائدة. وعَبْرَ ترسيخ ركائز أعمالنا ومواصلة تقديم الحلول والخدمات الرقمية المبتكرة، نلتزم بمواصلة دعم مشتركينا البالغ عددهم 169 مليون مشترك في الأسواق التي تعمل بها المجموعة».

  • الأسرع نموًّا

من جانبه، قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ«إي آند»: «يمثِّل الأداء القوي الذي قدَّمته إي آند في عام 2023 شهادة على نجاح استراتيجية التحوُّل في الأعمال، وذلك مع تسجيل إيرادات موحدة للمجموعة بلغت 53.8 مليار درهم، بنمو سنوي نسبته 8.3 بالمئة، وفقًا لأسعار الصرف الثابتة. لقد واصلت إي آند تقدُّمها بصفتها مجموعةً متخصصة في مجال التكنولوجيا، وواحدة من العلامات التجارية الأعلى قيمةً والأقوى في العالم، كما أصبحت العلامة التجارية التكنولوجية الأسرع نموًّا في الشرق الأوسط وإفريقيا، وقد أسهم هذا النموُّ في تطورها إلى مجموعة تكنولوجية عالمية مدعومة بالأداء القوي لمحفظة علاماتها التجارية. وسنواصل سعينا الدؤوب للارتقاء بمستوى الأداء، ولنكون رُوَّادًا للعصر الرقمي، وسنعمل على تحقيق ذلك من خلال تطوير الجيل التالي من حلول الاتصال الرقمي والحلول التقنية المتطورة».

وتابع دويدار: «أتوجَّه بالشكر والتقدير لفرق العمل في المجموعة لجهودهم الدؤوبة، والتي كانت القوة الدافعة وراء نجاحنا. أود أيضًا أن أشكر جميع عملائنا ومساهمينا لثقتهم المستمرة في رؤيتنا. وأؤكد التزامَنا بمواصلة تمكين الأفراد وقطاع الأعمال والمجتمعات من خلال أحدث التقنيات؛ لتحقيق النمو المُسْتَدَام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mcksdt3w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"