عادي

أرمينيا توقع عقداً مع فرنسا لشراء بنادق

17:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أرمينيا توقع عقداً مع فرنسا لشراء بنادق
أرمينيا توقع عقداً مع فرنسا لشراء بنادق
يريفان - أ ف ب
وقّعت أرمينيا عقداً لشراء بنادق قنص، مع شركة «بي جي إم» الفرنسية الجمعة، إضافة إلى خطاب نيات لتدريب جنود أرمن، في وقت تسعى يريفان إلى تقليل اعتمادها على موسكو.
وقال وزير الدفاع الأرميني سورين بابيكيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي سيباستيان لوكورنو: «تبنّت أرمينيا فكرة تحديث الجيش، وسنستخدم وسائلنا الخاصة ومساعدة الدول الشريكة، فالأمر يتعلق بالقدرة على استخدام كل أدوات السلام للدفاع عن حدودها».
ولم تحدد قيمة العقد
كما تعهدت فرنسا بتدريب خمسة جنود أرمينيين في أكاديمية سان-سير كويتكيدان العسكرية وعرضت دعمها لتدريب ضباط صف.
وأكد الوزير الفرنسي أن فرنسا سترسل مستشاراً عسكرياً متخصصاً في الدفاع الأرض-جوي لمساعدة أرمينيا على حماية نفسها من ضربات محتملة من معتدين محتملين.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي رداً على سؤال بشأن العلاقات التي تشهد فتوراً بين يريفان وموسكو حليفتها التاريخية، أن أرمينيا تتّجه إلى الشركاء الذين يوفرون لها الأمن فعلاً.
ودخل التعاون مع فرنسا الذي يعود تاريخه إلى ما بعد حرب عام 2020 التي خسرتها أرمينيا ضد أذربيجان، مرحلته العملية وهو ذات طابع منهجي وواسع النطاق، وفق بابيكيان.
وتتخوف باريس من تصعيد عسكري جديد مع أذربيجان، في المنطقة المضطربة من القوقاز.
واستعادت أذربيجان في أيلول/سبتمبر الماضي خلال هجوم خاطف، منطقة ناغورنو كراباخ الانفصالية من أرمينيا، بعد ثلاثة عقود من الصراع.
لكن اشتباكات متفرقة ما زالت تحدث بشكل متكرّر بين الجيشين الأرميني والأذربيجاني.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mv3238zc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"