عادي
جماعة الحوثي تلوّح بإغلاق باب المندب كلياً

الجيش الأمريكي يدمّر صاروخين ومسيرات معدة للإطلاق باليمن

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
مدمرة أمريكية في البحر الأحمر

أسقطت القوات الأمريكية ثلاث مسيّرات انقضاضية قرب سفن للشحن التجاري في البحر الأحمر، أمس الجمعة، غداة ضربها أربع مسيّرات كانت معدّة للإطلاق في اليمن، وفق ما أعلن الجيش الأمريكي.

وأعلنت القيادة العسكرية المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان على شبكة للتواصل الاجتماعي أن قوات أمريكية تمكّنت في وقت مبكر، أمس الجمعة من «إسقاط ثلاث مسيّرات انقضاضية حوثية قرب عدد من سفن الشحن التجاري تعمل في البحر الأحمر. ولم تُصب السفن بأي أضرار».

وقالت سنتكوم إن قوات أمريكية ضربت الخميس أربع مسيرات حوثية وصاروخي كروز مضادين لسفن، موضحة أن الأسلحة «كانت معدّة للإطلاق باتجاه البحر الأحمر من مناطق في اليمن يسيطر عليها الحوثيون».

وأفادت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي، أمس الجمعة، بأن منطقة رأس عيسى في مديرية ‎الصّليف في الحُديدة غربي اليمن تعرضت لثلاث غارات أمريكية بريطانية.

وقال القيادي في الجماعة حسين العزي إن باستطاعة الحوثيين إغلاق مضيق باب المندب بشكل كلي. وأضاف القيادي الحوثي أن عدمَ إغلاق المضيق حتى الآن يَعني أن الجماعة حريصةٌ على الملاحة الدولية، متهماً الولايات المتحدة وبريطانيا بمُمارسة الكذب، وجاءت هذه التصريحاتُ بعد يوم من تهديد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي بتصعيد العمليات البحرية ضد السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل، كما تعهد بدخول سلاح جديد في المواجهة البحرية. كذلك حذرت جماعة الحوثي، الخميس، السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية من الإبحار في مياه البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب.

وقالت رويترز، نقلاً عن بيانات صادرة عن وكالة تسيطر عليها جماعة الحوثي اليمنية جاء فيها: «إن السفن المملوكة كلياً أو جزئياً لأفراد أو كيانات إسرائيلية والسفن التي ترفع علم إسرائيل يحظر مرورها في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر إسرائيلية عن تأثير الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي في البحر الأحمر، على عمل بعض الموانئ الإسرائيلية. وفي تصريحات لمواقع إسرائيلية، قال مصدر من إدارة التخطيط الاستراتيجي بميناء حيفا: إن الهجمات أثرت في عملنا، وفي النهاية السفن ستصل، لكنها تستغرق وقتاً أطول، مما كان في الوضع الطبيعي».

وتابع: «على سبيل المثال، السفينة التي تستغرق أسبوعاً في العادة تستغرق 3 أسابيع الآن. في الميناء نحاول أن نلبي أكثر الطلبيات مع تقليل عدد السفن القادمة. وتابع القول، وصلت إلينا سفينة كبيرة أمس (الجمعة) وكنّا ننتظرها منذ ما يقرب من 3 أسابيع».

ويمر نحو 12 في المئة من التجارة العالمية عبر الممر المائي على الساحل الغربي لليمن، وهو ما يمثل نحو 1 تريليون دولار أمريكي من البضائع سنوياً، وفقاً لتقارير دولية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي انطلاق عمليات مهمة بحرية أوروبية باسم «أسبيدس»، بهدف «استعادة وحماية حرية الملاحة في البحر الأحمر، وأكد أن العمليات» تضمن وجوداً بحرياً للاتحاد الأوروبي في المنطقة التي استهدفت فيها هجمات الحوثيين سفناً تجارية دولية منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

( وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/uwk8a35f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"