عادي

زيلينسكي يطالب بإمداد بلاده بأنظمة دفاع جوي ومقاتلات

23:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فولوديمير زيلينسكي

أوكرانيا - أ ف ب

حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، دولاً غربية على الإسراع في إمداد بلاده بأنظمة للدفاع الجوي وبمقاتلات، وذلك عشية الذكرى السنوية الثانية للحرب في بلاده.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي عقده في مدينة لفيف في الغرب الأوكراني، إن «المساعدات العسكرية الجوية هي الأهم»، مشدّداً على ضرورة إمداد بلاده ب «دفاعات جوية ومقاتلات».

وقال: «المهم أن تأتي قراراتنا في حينها. أعتقد أنها الأولوية»، مشيراً إلى أنه خلال الهجوم المضاد لبلاده العام الماضي تأخر وصول شحنات تم التعهّد بها لأوكرانيا. وشدّد على الأهمية الكبرى للدفاعات الجوية في حماية أرواح المدنيين، و«تقوية جيشنا على خط الجبهة».

وجاءت تصريحات زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن، في خضم توافد لقادة غربيين إلى أوكرانيا، تعبيراً عن دعمهم لكييف في حرب تدخل السبت عامها الثالث.

وتعهّدت الدنمارك المنضوية في حلف شمال الأطلسي تسليم أوكرانيا مقاتلات إف-16 في وقت لاحق من العام الجاري، كما أن دولا عدة أعضاء في التكتل تتولى منذ أشهر تدريب طيارين أوكرانيين على الطائرات المتطوّرة.

وتعتمد أوكرانيا على الدعم الغربي في مواجهة هجمات روسية تسارعت وتيرتها مع سعي موسكو للاستفادة من استنزاف موارد كييف في ساحة المعركة.

ولا تزال حزمة مساعدات لأوكرانيا ب60 مليار دولار عالقة في الكونغرس الأمريكي، وسط سجال سياسي داخلي حول جدواها، وربطها بشروط على صلة بتشريعات لوقف تدفّق المهاجرين إلى الولايات المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4jkfm6f5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"