عادي

موديز: خطوة «فاتف» تعزز الثقة بالنظام المالي في الإمارات

20:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
من اجتماع مجموعة العمل المالي في باريس

دبي: «الخليج»

قالت وكالة «موديز» إن «إزالة دولة الإمارات من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي (FATF) يعكس التزام الدولة بمكافحة الجرائم المالية والتهرب من العقوبات وسيعزز الثقة في نظامها المالي».

وأضافت «موديز» «قد يؤدي ذلك إلى معاملات أكثر سلاسة بالعملة الأجنبية، وانخفاض الرسوم بين البنوك، وزيادة التجارة والاستثمار.»

وقامت مجموعة العمل المالي (فاتف)، بإزالة دولة الإمارات من «القائمة الرمادية» للدول والأقاليم التي تتطلب مزيداً من التدقيق.

يأتي ذلك في أعقاب الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة، لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأجرى مقيمون من فريق العمل المعني بالإجراءات المالية ومقره باريس، زيارة ميدانية الشهر الماضي، وأشارت التعليقات اللاحقة إلى خطة لإزالة الإمارات من القائمة الرمادية، بعد التقدم الكبير الذي أحرزته الدولة في مجال مكافحة غسل الأموال، وفرض عقوبات على المؤسسات المالية التي لا تلتزم بمعايير الشفافية المالية.

وتم إعلان خروج الإمارات من القائمة، الجمعة، في اليوم الأخير للاجتماع العام لمجموعة العمل المالي في باريس.

وفرضت الإمارات ما يقرب من 250 مليون درهم (68 مليون دولار) غرامات لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2023، وهو ما يمثل زيادة بأكثر من ثلاثة أضعاف عن العام السابق.

ونفذت وزارة الاقتصاد وحدها 3173 جولة تفتيشية بين يناير وأكتوبر، نتج عنها توقيع غرامات مالية على 284 منشأة بقيمة 91.5 مليون درهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3c2sfuam

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"