عادي

التغيرات اللاجينية تسبب السكري 2

20:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة
التغيرات اللاجينية تسبب السكري 2

إعداد: مصطفى الزعبي

تشير دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة لوند، إلى أن التغيرات اللاجينية سبب في تطور مرض السكري من النوع الثاني، ويركز الفريق الآن على إنشاء استراتيجيات للوقاية من الأمراض.

وقال الباحثون: «نحن نرث جيناتنا من آبائنا، ونادراً ما تتغير ومع ذلك، فإن التغيرات اللاجينية التي تنشأ بسبب العوامل البيئية ونمط الحياة، يمكن أن يؤثر في وظيفة الجينات».

وأضافوا: «تؤكد دراستنا الشاملة الجديدة النتائج السابقة التي توصلنا إليها من دراسات أصغر، والتي تبين أن التغيرات اللاجينية يمكن أن تسهم في تطور مرض السكري من النوع الثاني، وفي هذه الدراسة، حددوا جينات جديدة تؤثر في تطور المرض».

وقالت شارلوت لينغ، أستاذة مرض السكري وعلم الوراثة اللاجينية بجامعة لوند والباحثة بالدراسة: «نأمل أن نتمكن بمساعدة هذه النتائج من تطوير طرق يمكن استخدامها للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني».

ودرس الباحثون علم الوراثة اللاجينية في الخلايا المنتجة للأنسولين من المتبرعين، ووجدوا 5584 موقعاً في الجينوم مع تغيرات تباينت بين 25 فرداً مصاباً بداء السكري من النوع 2 و75 فرداً غير مصابين بالمرض، نفس التغيرات اللاجينية الموجودة في الأشخاص المصابين بداء السكري2 وعثر عليها أيضاً في الأفراد الذين يعانون ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم، ما يزيد من خطر الإصابة بالمرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/6bwzd9va

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"