عادي

أدنوك للتوزيع تتوقع الوصول إلى 1,000 محطة خلال 5 سنوات

10:22 صباحا
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
قامت شركة أدنوك للتوزيع، بالكشف عن استراتيجية النمو الخمسية الجديدة لأعمالها. وتهدف الشركة إلى ترسيخ مكانتها كشركة رائدة في مجالات الطاقة المتعددة والتجزئة والتنقل.
وفي حديثه خلال فعالية «يوم المستثمر»، قال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع«ترتكز استراتيجية النمو الجديدة لأدنوك للتوزيع على ثلاثة محاور رئيسية، وهي: نموّها المحلي، وعملياتها الدولية، ومواكبة أعمالها للمستقبل. وذلك بالارتكاز على ميزانيتها العمومية القوية، وقدرتها على توليد تدفقات نقدية وافرة. ونركّز على توسيع نطاق محفظتنا من حلول الطاقة منخفضة الكربون، بما في ذلك الوقود الحيوي وشحن المركبات الكهربائية والهيدروجين، إسهاماً في جهود الحد من انبعاثات الكربون في قطاع التنقل، وتوسيع خدمات التجزئة غير المتعلقة الوقود. ويأتي ذلك ضمن سعينا لنصبح شركة رائدة في قطاع الطاقات المتعددة. ونحن واثقون من قدرتنا على مواصلة تحقيق قيمة إضافية ومجزية للمساهمين».
وتضمنت أبرز محاور الاستراتيجية الخمسية الجديدة بحلول عام 2028 ما يلي:
توسيع شبكة محطات أدنوك للتوزيع لتصل إلى 1,000 محطة خدمة، أي بزيادة بنسبة 20% مقارنة بـ 840 محطة للشبكة في عام 2023.
تحقيق زيادة بنسبة 50% في معاملات قطاع التجزئة لغير الوقود.
تحقيق زيادة بنسبة 25% في عدد متاجر التجزئة.
توسيع نطاق حقوق امتيازات العلامة التجارية ليشمل توزيع وتشغيل أكثر من 50 علامة تجارية جديدة عن طريق حق الامتياز، والذي سوف يقدّم عائداً بمعدل ضعفين أو ثلاثة أضعاف مقارنة مع نموذج الإيجار التقليدي.
التحول إلى مركز متكامل لتقديم خدمات العناية بالسيارات، حيث تخطط الشركة إلى زيادة عدد عمليات غسيل السيارات بثلاثة أضعاف، ومضاعفة عمليات تبديل زيوت المحركات، وتوسيع عروض وخدمات السيارات.
إطلاق ابتكارات جديدة والتوسع في تطبيق التحسينات الرقمية الحالية، بما في ذلك ضمان سلاسة التزود بالوقود من خلال خاصية التعرف على لوحة الترخيص للمركبة، والطلب من داخل السيارة عن طريق تطبيق أدنوك للتوزيع، وخدمات الاشتراك المستقبلية لغسيل السيارات وغيرها من الخدمات.
التخطيط لإنشاء ما لا يقل عن 500 نقطة للشحن السريع وفائق السرعة للسيارات الكهربائية، في إطار منظور الشركة لبناء شبكة من نقاط الشحن منتشرة في الدولة. ويمثل ذلك زيادة بمعدل 10 أضعاف عن حجم شبكة الشركة من نقاط الشحن في العام 2023.
توفير ما يصل إلى 50 مليون دولار في النفقات التشغيلية على أساس مماثل بحلول العام 2028.
استثمار ما يتراوح بين 250 إلى 300 مليون دولار سنوياً من النفقات الرأسمالية، مع تخصيص 70% من هذا المبلغ لأغراض النمو.
مقترح الشركة لسياسة توزيع الأرباح الجديدة ينص على توزيع 700 مليون دولار سنوياً، أو ما لا يقل عن 75% من صافي الربح، أيهما أعلى، ما يتيح الفرصة لزيادة في التوزيعات في المستقبل من نمو الأرباح المستقبلية. ويخضع المقترح لموافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية في مارس المقبل.
ومن خلال مبادراتها الاستراتيجية الرئيسية المحددة ومجالات تركيزها، تؤكد أدنوك للتوزيع التزامها بمواصلة تحقيق النمو في الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء خلال الفترة من 2024 إلى 2028. وستعمل أيضاً على تركيز تخصيص رأس المال على أعمال غير الوقود ومتاجر التجزئة وخدمات التنقل لتحويل محطاتها إلى وجهات مفضلة للعملاء، في الوقت الذي تواصل فيه تعزيز عملياتها الدولية مع التركيز على زيادة مساهماتها، والعمل على ضمان مواكبة أعمالها للمستقبل من خلال استحداث مصادر إيرادات جديدة التي تظهر خلال النقلة النوعية التي يشهدها قطاع الطاقة.
واختتمت فعالية يوم المستثمر، التي أقيمت في العاصمة أبوظبي، بحضور أكثر من 50 مستثمر ومحلل من داخل الدولة وخارجها. وعقب ذلك زيارة ميدانية لمحطة «933» النموذجية في أبوظبي، حيث قامت الشركة باستعراض مرافق محطة الخدمة، وأحدث ابتكارات التزود بالوقود، وشحن المركبات الكهربائية، وكذلك واحة أدنوك للتجزئة، وتجربة الدفع السلسة وغيرها من الخدمات المعززة رقميًا التي تعزز من تجربة العملاء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5yp29b78

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"