عادي

منتدى السياحة بجامعة الشارقة يستعرض آفاق المهنة ومسارات التوظيف

21:53 مساء
قراءة دقيقتين
خلال المنتدى

الشارقة: «الخليج»

برعاية الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، نظمت اللجنة الثقافية في فرع الجامعة بمدينة الذيد، منتدى السياحة السابع، تحت عنوان «الإرشاد السياحي: آفاق المهنة ومسارات التوظيف»، بالتعاون مع مكتب التوجيه الوظيفي وتدريب الطلبة في الجامعة، وبالشراكة مع دائرة الموارد البشرية، وهيئة الشارقة للمتاحف، ومعهد الشارقة للتراث.

بدأت فعاليات المنتدى بكلمة ألقاها الدكتور صالح محمد زكي اللهيبي، مساعد نائب مدير الجامعة لشؤون الطلبة والأفرع بفرع الذيد، رحب خلالها بالحضور والمشاركين، وأكد أن المنتدى ركز في نسخته السابعة هذا العام على موضوع توظيف المرشد السياحي، لما له من أهمية كبيرة، وبصفة خاصة بعد التحديات التي واجهت المهن السياحية بعد جائحة «كوفيد-19».

ثم قدم كل من الدكتور محمد أبوشوق، والدكتور أسعد أبورمان، منسق برنامج الإرشاد السياحي مداخلة كان عنوانها «نوايا العمل بالوظائف السياحية بعد جائحة «كوفيد-19»: دراسة آراء طلاب جامعة الشارقة»، والتي أكّدا فيها الاتجاهات والنوايا الإيجابية لطلاب الجامعة نحو المهن السياحية، خاصة بعد التحديات التي واجهت هذه المهن أثناء الجائحة.

وتواصلت فعاليات المنتدى بجلسة ترأسها الدكتور صالح محمد زكي اللهيبي، شارك فيها أربعة من المتحدثين يمثلون مجموعة دوائر ومؤسسات، تناولت رؤية المتحدثين حول مهنة الإرشاد السياحي في المستقبل، رغم التطورات التقنية في هذا المجال.

بعدها تم استئناف الجلسة الحوارية للمنتدى، حيث شاركت بسمة الزرعوني رئيس قسم التوظيف الحكومي بدائرة الموارد البشرية، وعرضت سياسات وإجراءات الدائرة للتوظيف الحكومي ودورها في توفير مسارات التوظيف للخريجين.

فيما تناولت انتصار العبيدلي، أمين متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، دور المرشد السياحي في المتاحف، وأهم السمات والمهارات التي تتطلبها هذه الوظيفة وكيفية تأهيل خريج الإرشاد السياحي للعمل في هذه المهنة.

وعرضت رنا قباني، مدير مكتب التوجيه الوظيفي وتدريب الطلبة، تجربة الجامعة في تدريب طلاب الإرشاد السياحي بالمواقع المختلفة، وسبل متابعة هذا التدريب، وتطويره لتحقيق الاستفادة القصوى للخريجين، وتيسير انتقالهم لسوق العمل وتحقيق متطلباته.

أما الدكتور صابر يحيى، الأستاذ في معهد الشارقة للتراث، استعرض دور المرشد السياحي في المواقع التراثية، والمتاحف وتناول أهم المهارات والمواصفات التي يجب أن يتحلى بها، لكونه يعد سفيراً يمثل تراث بلده، ويكون أميناً وحريصاً على نقله بصورة مشرفة لبلده ومجتمعه.

وأشرف على تنظيم المنتدى، كل من الدكتور صالح محمد زكي اللهيبي، والدكتورة وسيلة يعيش رئيس اللجنة الثقافية بفرع الذيد، والدكتور محمد أبوشوق منسق أعمال المنتدى، والدكتور أسعد أبورمان منسق برنامج الإرشاد السياحي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/aeu7d4ea

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"