عادي
مجلس السفر والسياحة العالمي يرجح نمواً يصل إلى 8.2%

ربع تريليون درهم إنفاق السياح المتوقع في الإمارات 2024

22:28 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: أنور داود

قدّر مجلس السفر والسياحة العالمي أن يصل حجم الإنفاق السياحي الإجمالي في دولة الإمارات، سواء من السياح الدوليين أو المحليين، إلى ما يقارب ربع تريليون درهم، خلال العام الجاري 2024، وهو رقم يؤكد الجاذبية القوية للإمارات وجهة سياحية عالمية.

توضح أرقام التقرير أن الإنفاق السياحي المتوقع للزوار الدوليين والمحليين في الإمارات سيشهد زيادة قدرها 8.2%، حيث يتوقع أن يصل إلى 249.8 مليار درهم، مقارنة ب230.8 مليار درهم في العام السابق، وفقاً لتقرير الأثر الاقتصادي الصادر عن المجلس مؤخراً.

وتحتل الإمارات موقعاً حيوياً على الساحة العالمية بصفتها واحدة من أبرز الوجهات السياحية، التي تستقطب الملايين سنوياً من مختلف أنحاء العالم. ويمثل تنوع العروض السياحية، التي توفرها عنصر جذب قوياً، في ظل الجهود المتواصلة لتطوير وتحسين البنية التحتية السياحية، حيث تستثمر الحكومة بشكل كبير في تطوير المطارات والفنادق، ويقوم القطاع الخاص بتوفير معروض هائل من المنشآت الفندقية والمنتجعات السياحية الفاخرة، ما يضمن تقديم تجارب سياحية عالية الجودة للزوار.

وتشهد الإمارات زيادة ملحوظة في عدد السياح الوافدين، على مدار السنة، حيث يجد الزوار هنا ما يلبي جميع أنواع الاهتمامات والاحتياجات، سواء كانوا يبحثون عن تجربة فاخرة في فندق من الدرجة الأولى أو مغامرة أو استكشاف للثقافة والتاريخ في المتاحف والأماكن التراثية.

ويعد قطاع السياحة محركاً مهماً للاقتصاد الوطني الإماراتي، حيث يساهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، ويعزز مكانة الدولة وجهة رائدة على الساحة العالمية.

ويتوقع التقرير زيادة كبيرة في إنفاق السياح الدوليين، حيث من المتوقع أن يرتفع بنسبة 9.5% إلى 191.8 مليار درهم، ما يعكس التزايد المستمر في عدد السياح القادمين إلى الإمارات من مختلف أنحاء العالم.

  • السياحة المحلية

وفيما يتعلق بالسياحة المحلية، يشير التقرير إلى توقعات بزيادة بنسبة 4.3% في الإنفاق، حيث من المتوقع أن يصل إلى 58 مليار درهم، ما يبرز الدور المتنامي للسياحة الداخلية في تعزيز الاقتصاد المحلي ودعم الأنشطة السياحية والترفيهية في جميع أنحاء الدولة.

وتشير تقديرات إلى أن إجمالي إنفاق الزوار الدوليين والمحليين في الإمارات سوف يصل إلى 306.3 مليار درهم في عام 2034، وذلك بعد أن يصل إجمالي إنفاق السياحة الدولية إلى 231.8 مليار درهم، وإنفاق السياحة المحلية إلى 74.5 مليار درهم.

ومن جانب آخر، أشار التقرير إلى أن إنفاق السياحية الترفيهية في الإمارات شكل نحو 83.1% من إجمالي الإنفاق، ليشكل إنفاق سياحة الأعمال نحو 16.9%.

ووفقاً لتقرير صادر عن وزارة الاقتصاد، حقق القطاع السياحي، مجموعة من النتائج، ومنها ارتفاع إيرادات المنشآت الفندقية في الدولة إلى 43.5 مليار درهم، خلال عام 2023، بنسبة نمو 15% مقارنةً بعام 2022، وزيادة عدد نزلاء المنشآت الفندقية بالإمارات السبع إلى 28 مليون نزيل، خلال عام 2023، بنسبة نمو بلغت 11% مقارنةً بعام 2022، وبإجمالي 97.3 مليون ليلة فندقية، كما وصل معدل الإشغال الفندقي إلى 75.4%، مقارنة ب71.2% للفترة ذاتها، والذي يُمثل أعلى المعدلات المحققة في الوجهات السياحية الرائدة على مستوى العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/csn8hzfx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"