عادي
موسكو تحذر من تقويض النظام المالي الدولي

المفوضية الأوروبية تتجه لمصادرة أرباح الأرصدة الروسية

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
أورسولا فون دير لاين تخاطب البرلمان الأوروبي

اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمس الأربعاء، استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لتمويل شراء معدات عسكرية لأوكرانيا، غداة اقتراح وزيرة الخزانة الأمريكية تحويل أرباح الأصول الروسية المجمّدة لأوكرانيا.

وقالت فون دير لاين، في كلمة أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ،: «لقد حان الوقت لبدء مناقشة استخدام الأرباح الاستثنائية من الأصول الروسية المجمدة لنشتري معاً معدات عسكرية لأوكرانيا. مع أو بدون دعم شركائنا لا يمكننا أن نسمح لروسيا بالانتصار».

وحول وضع الاتحاد الأوروبي عموماً، شددت على ضرورة تعزيز السيادة الأوروبية التي تتمثل في «تحمل المسؤولية بأنفسنا عما هو حيوي، وحتى وجودي بالنسبة لنا».

وشددت على أن «التهديد بوقوع حرب قد لا يكون وشيكاً، لكنه ليس مستحيلاً».

وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، شددت الثلاثاء على أنه يتعيّن على بلدان مجموعة السبع مصادرة أرباح الأصول الروسية المجمّدة بشكل مشترك وعاجل وإعادة توجيهها إلى أوكرانيا. وقالت يلين للصحفيين في ساو باولو،: «إنه أمر ضروري وملح بأن يجد ائتلافنا طريقة للإفراج عن قيمة هذه الأصول المجمّدة لدعم مقاومة أوكرانيا المتواصلة وإعادة الإعمار على الأمد البعيد».

وأكدت نائبة رئيس الوزراء الكندي كريستيا فريلاند بأنها تتفق «100 في المئة» مع يلين. وأفادت من أوتاوا بأن الخطة ستعني بأنه سيصبح لدى أوكرانيا «الأصول اللازمة للصمود».

من جانبه، وصف وزير المال الروسي أنتون سيلوانوف المقترح بأنه «مدمر» في تصريحات أدلى بها للصحفيين في ساو باولو. وحذّر من أن خطوة من هذا القبيل يمكن أن تقوّض النظام المالي العالمي عبر جعل أصول البلدان في الخارج عرضة للقرارات السياسية.

لكن المقترح ينطوي على مخاطر تشمل إمكانية اتخاذ روسيا إجراءات قانونية فيما قد تثير مخاوف بلدان أخرى مثل الصين ما يمكن أن يدفعها لخفض استثماراتها في الغرب خشية تعرضها لإجراءات مماثلة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc73bra4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"