عادي

التضخم في منطقة اليورو يتباطأ إلى 2.6% خلال فبراير

15:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
التضخم في منطقة اليورو يتباطأ إلى 2.6% خلال فبراير
التضخم في منطقة اليورو يتباطأ إلى 2.6% خلال فبراير
أظهرت أرقام أولية يوم الجمعة أن التضخم في منطقة اليورو التي تضم 20 دولة تراجع إلى 2.6% في فبراير، لكن الأرقام الرئيسية والأساسية كانت أعلى من المتوقع. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا قراءة رئيسية تبلغ 2.5%.
وبلغ التضخم الأساسي، الذي يستثني المكونات المتقلبة مثل الطاقة والغذاء والكحول والتبغ، 3.1%، أعلى من 2.9% المتوقعة.
وقالت وكالة إحصاءات الاتحاد الأوروبي إن أسعار المواد الغذائية والكحول والتبغ سجلت أعلى معدل تضخم في فبراير/ شباط عند 4%، تليها الخدمات بنسبة 3.9%.
واستمرت أسعار الطاقة، التي تضخمت في العام الماضي نتيجة للحرب في أوكرانيا، في الانخفاض، مع انتقال معدل الانكماش من -6.1% إلى -3.7%.
وجاءت القراءة الرئيسية سابقاً بنسبة 2.8% في يناير، مع توقع المزيد من التيسير بعد تباطؤ ارتفاع الأسعار في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا.
يبحث المستثمرون عن أدلة حول الموعد الذي سيبدأ فيه البنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة، حيث تشير أسعار السوق إلى خفض في يونيو. ومع ذلك فإن العديد من مسؤولي البنك المركزي الأوروبي ما زالوا يؤكدون أنهم بحاجة إلى اختتام مفاوضات الأجور في فصل الربيع، قبل أن تتشكل لديهم صورة أوضح للضغوط التضخمية المحلية.
وستكون أرقام شهر فبراير متباينة بالنسبة لصناع السياسات، حيث يظل التضخم الأساسي أعلى من 3% حتى مع تحرك المعدل الرئيسي نحو هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%. ومع ذلك، تراجعت ارتفاعات الأسعار بشكل كبير عن ذروتها البالغة 10.6% في أكتوبر 2022. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/adn6heve

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"