عادي

«حكماء المسلمين» يشارك بإطلاق وثيقة «الميزان: عهد من أجل الأرض»

01:11 صباحا
قراءة دقيقتين
«حكماء المسلمين» يشارك بإطلاق وثيقة «الميزان: عهد من أجل الأرض»

شارك مجلس حكماء المسلمين في إطلاق وثيقة «الميزان: عهد من أجل الأرض» المستوحاة من المبادئ الإسلامية للاستدامة والمسؤولية البيئيَّة، وذلك ضمن أعمال الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة المنعقدة في العاصمة الكينية نيروبي، وتستمر حتى الأول من مارس المقبل، تحت شعار «اتخاذ إجراءات متعددة الأطراف فعالة وشاملة ومستدامة لمعالجة تغير المناخ وفقد التنوع البيولوجي والتلوث».

وتمثل الوثيقة الصوت الجماعي للمجتمع الإسلامي في القضايا البيئيَّة، كما تدعو كافة المسلمين إلى تبنِّي موضوع الاستدامة في حياتهم اليومية والعمل معاً لحماية كوكب الأرض. كونها جمعت القيم والمبادئ الإسلامية الأساسية في مجال البيئة، كما حقَّقت حولها إجماعاً واسعاً، لتأكيدها على عدد من المبادئ الداعية للحفاظ على البيئة وتحقيق التَّنمية المستدامة والعدالة البيئية؛ استرشادًا بالتعاليم الإسلامية.

وفي كلمتها خلال فعاليات إطلاق الوثيقة، أشادت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المملكة المغربية، بالجهود البارزة التي قدَّمتها أكثر من 300 مؤسسة وفرد لإطلاق وثيقة «الميزان»، مشيرةً إلى أنَّ هذه الوثيقة بمثابة مبدأ توجيهي للعيش والانسجام مع الطبيعة. فيما أشار المطران هوبرتوس فان ميغن، المراقب الدائم للكرسي الرسولي لدى برنامج الأمم المتحدة والسفير البابوي لدى كينيا وجنوب السودان، إلى أنَّ الوثيقة، بها توازن دقيق بين الإيمان والعقل،

من جانبه، أكَّد الدكتور سمير بودينار، مدير مركز الحكماء لبحوث السلام التابع لمجلس حكماء المسلمين، أنَّ الوثيقة هي ثمرة مبادرة مهمة، انطلقت في إطار إستراتيجية تعزيز دور العوامل الثقافية والدينية في حماية البيئة، وتحقيق التنمية المستدامة.

وشارك في إطلاق وثيقة الميزان عدد من المؤسسات الإسلامية والدولية. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25v8mm59

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"