عادي

«أوبك+» تمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية الربع الثاني

23:18 مساء
قراءة 4 دقائق
مضخة نفط أمام شعار «أوبك» (رويترز)

اتفق أعضاء تحالف أوبك+ الذين أجروا تخفيضات طوعية في إنتاج النفط في الربع الأول من العام الجاري على تمديد الخفض في الربع الثاني.

وأعلن مصدرٌ مسؤول، في وزارة الطاقة، أن المملكة العربية السعودية ستُمدد خفضها التطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023، للربع الثاني من العام الحالي، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، وبذلك سيكون إنتاج المملكة ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً، حتى نهاية شهر يونيو من عام 2024. 

وبحسب وكالاة الأنباء السعودية واس، وبعد ذلك، ودعماً لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه، تدريجياً، وفقاً لظروف السوق. كما بيّن المصدر أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي، البالغ 500 ألف برميل يومياً، الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة، في شهر أبريل 2023، والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر 2024.

وأعلنت دولة الإمارات عن تمديد خفض إنتاجها الطوعي الإضافي من النفط البالغ 163 ألف برميل يومياً حتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي 2024، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+.

وذكر بيان، صدر الأحد، أن إنتاج الإمارات النفطي سيظل 2.912 مليون برميل يومياً حتى نهاية يونيو من العام الحالي 2024، وبعد ذلك.. ودعماً لاستقرار السوق ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجياً، حسب أوضاع السوق.

وأشار البيان إلى أن هذا الخفض الطوعي يأتي إضافة إلى الخفض الطوعي البالغ 144 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنت عنه دولة الإمارات في أبريل 2023 والذي يستمر حتى نهاية ديسمبر 2024.

وأوضح البيان أن هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك+" بهدف دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

  • روسيا

إلى ذلك، قال نائب رئيس الوزراء الروسي الكسندر نوفاك الأحد إن بلاده ستخفض انتاجها من النفط ب471 ألف برميل في اليوم مع نهاية الربع الثاني من 2024.

وأوضح نوفاك المكلّف شؤون الطاقة في بيان، أن روسيا ستقوم بخفض طوعي «إضافي» لانتاجها قدره 350 ألف برميل في اليوم في نيسان/أبريل و400 ألف في أيار/مايو و471 ألفا في حزيران/يونيو في إطار اتفاق لخفض الانتاج مع الدول الأخرى المنتجة في تحالف اوبك+. وتعتمد مالية الدولة الروسية على عائدات النفط والغاز المربحة.

وكانت روسيا قد وافقت على خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً العام الماضي، في خطّة تستمرّ حتى نهاية العام 2024.

كذلك، وافقت الأحد على خفض حجم صادراتها بمقدار 121 ألف برميل في اليوم في نيسان/أبريل و71 ألف برميل في أيار/مايو، مقارنة بمتوسط مبيعاتها في الأشهر ذاتها من العام الماضي.

وقال نوفاك «هذا التخفيض الطوعي الإضافي يهدف إلى تعزيز الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها أوبك+ للحفاظ على الاستقرار والتوازن في أسواق النفط».

  • الكويت

وبعد القرار، أعلن نائب رئيس الوزراء الكويتي، وزير النفط رئيس مجلس إدارة البترول الكويتية عماد العتيقي أن دولة الكويت ستقوم بتمديد خفضها الطوعي البالغ 135 ألف برميل يومياً حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري. وأوضح العتيقي أن «هذا القرار يأتي بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك +»، مبيناً أن «إنتاج دولة الكويت سيستمر عند 2.413 مليون برميل يومياً حتى نهاية يونيو 2024».

  • العراق

أعلنت وزارة النفط العراقية في بيان الأحد أنها ستواصل خفض إنتاجها الطوعي للنفط بمقدار 220 ألف برميل يومياً حتى نهاية حزيران/يونيو 2024، في إطار «الجهود الاحترازية» لدول أوبك بلاس «بهدف دعم استقرار أسواق النفط الخام و توازنها».
وذكر البيان أن العراق «سيقوم بتمديد خفضه الطوعي والذي يبلغ 220 ألف برميل يومياً، للربع الثاني من العام الحالي، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس»، موضحاً أنه «بذلك يكون إنتاج العراق 4 ملايين برميل يوميا حتى نهاية حزيران/يونيو 2024».
وأوضح البيان أن «هذا الخفض الطوعي» يضاف إلى «الخفض الطوعي البالغ 211 ألف برميل يوميا الذي سبق أن أعلن عنه العراق في نيسان/أبريل 2023» و«يستمر حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر 2024».

  • سلطنة عُمان

إلى ذلك، أعلنت وزارة الطاقة العُمانية أن سلطنة عمان ستقوم بتمديد خفضها التطوعي والذي يبلغ 42 ألف برميل يومياً من النفط الخام، للربع الثاني من العام الحالي وحتى نهاية شهر يونيو 2024، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس. ودعماً لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجياً، حسب أوضاع السوق.

  • الجزائر

من جهتها، أعلنت الجزائر عن تمديد خفضها الطوعي لإنتاج النفط بواقع 51 ألف برميل يومياً حتى نهاية الربع الثاني 2024، وبذلك يكون إنتاج 908 آلاف برميل يومياً حتى نهاية يونيو 2024.

  • كازاخستان

وقالت وزارة الطاقة في كازاخستان، الأحد إن قازاخستان ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بواقع 82 ألف برميل يوميا خلال الربع الثاني من 2024 بما يتماشى مع قرارات تحالف أوبك+.

وهذا الخفض التطوعي، هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي البالغ 40 ألف برميل يومياً الذي سبق أن أعلنت عنه سلطنة عمان في أبريل 2023، والذي سيستمر حتى نهاية ديسمبر 2024. يأتي هذا الخفض التطوعي الإضافي، لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها. 

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وافقت دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا على خفض طوعي للإنتاج بلغ زهاء 2.2 مليون برميل يومياً إجمالاً في الربع الأول، وهو ما شمل تمديد السعودية لخفضها الطوعي للإنتاج.

ونفذت أوبك+ سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق، وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين غير الأعضاء ومخاوف إزاء الطلب، بينما تواجه اقتصادات كبرى أزمة ارتفاع أسعار الفائدة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde9py2p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"