عادي

6.5 مليون متسوق عبر الإنترنت في الإمارات 2023

12:54 مساء
قراءة 3 دقائق
6.5 مليون متسوق عبر الإنترنت في الإمارات 2023
6.5 مليون متسوق عبر الإنترنت في الإمارات 2023

دبي: «الخليج»

تحول حوالي مليوني شخص، أو 20% من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى التسوق عبر الإنترنت خلال السنوات القليلة الماضية، مما أدى إلى ارتفاع عدد مستخدمي التسوق عبر الإنترنت من 4.5 مليون في عام 2019 إلى 6.5 مليون في عام 2023، وهو ما يسرع من وتيرة نمو دولة الإمارات في قطاع التجزئة والبالغة 83.5 مليار دولار (306.6 مليار درهم) بحسب ما أفاد به خبراء على هامش قمة التجارة الإلكترونية 2024.

قال أكشاي جايابراكسان، الشريك المساعد في شركة ردسيرز، للمندوبين في مؤتمر قمة التجارة الإلكترونية 2024، الذي انعقد في فندق جي دبليو ماريوت دبي مارينا: «إن التحول الهائل نحو التسوق عبر الإنترنت يؤدي إلى تسريع وتيرة نمو قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث نشهد فترة انتقالية نحو عصر ذهبي للتجارة الإلكترونية».

وأضاف: لقد كانت هناك قفزة غير مسبوقة بنسبة 87% في حجز تذاكر السفر عبر الإنترنت بينما شهدنا نمواً بنسبة 46% في تكنولوجيا الأغذية، مما أدى إلى تسريع النمو. ومع ذلك، فإن ما يصل إلى 70% من المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة على استعداد لتجربة علامات تجارية جديدة.

  • تطوير التكنولوجيا

قال سيباستيان شي، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي كلاود الإمارات العربية المتحدة، إن شركته أنفقت أكثر من تريليون يوان صيني، أي ما يعادل 160 مليار دولار في تطوير التكنولوجيا السحابية على مدار السنوات العشر الماضية لمساعدة الشركات على التحول الرقمي لتحقيق النمو من خلال اكتساب ثقة المزيد من العملاء الجدد.

وأضاف: إن بناء الثقة مع التكنولوجيا والتميز في الخدمة وراحة العملاء أمور بالغة الأهمية للنجاح في مجال التجارة الإلكترونية. نحن نضمن أن تظل بياناتك آمنة تماماً حتى عند التعرض لأي عطل فني في مركز البيانات الخاص بك. نحن نحمي بيانات العملاء بأقصى درجات الأمان لأن أمن البيانات أمر بالغ الأهمية لعملائنا.

  • عوائد الاستثمار

قال راجات أستانا، الرئيس التنفيذي لمجموعة إيروس، إن البيع بالتجزئة خارج الإنترنت يوفر عائداً على الاستثمار بنسبة 1% فقط، بينما يوفر البيع عبر الإنترنت عائداً على الاستثمار بنسبة 7%.

وأضاف: «يبلغ النمو في قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات 18% على أساس سنوي، مقارنة بـ 36% في جميع أنحاء العالم، لذلك أمامنا الكثير لنقوم به. ومع ذلك، فقد شهدنا نمواً بنسبة 39 في المئة في بيع الأجهزة الإلكترونية عبر الإنترنت، مقارنة بنمو مبيعات المتاجر خارج الإنترنت بنسبة 0.4% فقط - وهو ما يخبرك بديناميكيات السوق».

وأوضح أن البيع بالتجزئة خارج الإنترنت قد أصبح مراكز تجريبية. هناك الكثير من الترشيد والتوحيد الذي يحدث في تجارة التجزئة للإلكترونيات غير المتصلة بالإنترنت، بينما هناك الكثير من الاستثمارات في قطاع التجارة الإلكترونية، وسنرى المزيد مما يحدث في السنوات القادمة مع تسارع المبيعات عبر الإنترنت.

  • نمو هائل

في حلقة نقاش التجارة الرقمية ميجافيرس، تحدث قادة الصناعة عن تجاربهم وتبادلوا النصائح في إدارة النمو الهائل لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بهم. في عالم التجارة الرقمية الذي يتطور باستمرار، فإن الطريق إلى النجاح معقد وديناميكي.

ومن المتوقع أن تصل قيمة المعاملات في سوق التجارة الرقمية بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى 18.44 مليار دولار في عام 2024، وفقاً لتقرير صادر عن موقع Statista.com، وهو مزود عالمي لمعلومات السوق. ومن المتوقع أن تظهر قيمة الصفقة معدل نمو سنوي (معدل النمو السنوي المركب 2024 - 2028) بنسبة 6.53% مما يؤدي إلى مبلغ إجمالي متوقع قدره 23.75 مليار دولار بحلول عام 2028.

في سوق التجارة الرقمية، من المتوقع أن يصل عدد المستخدمين إلى 7.82 مليون مستخدم بحلول عام 2028. ومن المتوقع أن يصل متوسط قيمة المعاملة لكل مستخدم في سوق التجارة الرقمية إلى 283 ألف دولار في عام 2024. ومن منظور المقارنة العالمية، يظهر أن أعلى قيمة للمعاملات تم الوصول إليها في الولايات المتحدة والتي من المتوقع أن تصل إلى 2.25 تريليون دولار في عام 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdzsbtfn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"